المونيتور: الأسوأ لم يأت بعد في مسلسل الاضطرابات الاقتصادية في تركيا

أدى تغيير اتجاه سياسة أنقرة بشأن أسعار الفائدة إلى بعض التطورات الإيجابية في الاقتصاد، لكن العديد من المراقبين يحذرون من أنه لا يزال من السابق لأوانه الابتهاج، وسط غضب الشركات من القيود على الإئتمان.

كشف مقال تحليلي لموقع المونيتور الأمريكي عن "الأسوأ" لا يزال ينتظر الاضطرابات الاقتصادية في تركيا، على الرغم من التقلبات في السياسة المالية لحكومة حزب العدالة والتنمية من أجل التغلب على الأزمة التي تسبب رئيس النظام التركي في إشعالها بعد سنوات من تدخله في القرارات الاقتصادية وتعيين ثم إقالة صهره برات البيرق وزيرا للمالية.

في الآونة الأخيرة ، في نيسان أبريل، خفض البنك سعر الفائدة إلى 8.25 ٪ بناءً على طلب ضمني من رئيس النظام رجب طيب أردوغان ، الذي دافع منذ فترة طويلة عن نظرية غير تقليدية مفادها أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد التضخم، وحافظ على اسعار الفائدة منخفضة. وفي خطاب ألقاه في آب/ أغسطس، أشاد أردوغان بالمعدلات المنخفضة قائلاً: "إن شاء الله سينخفضون أكثر". هذا، ومع ذلك، لم يتحقق. أدى التراجع الشديد في الليرة، إلى جانب ارتفاع التضخم وعجز الحساب الجاري المتزايد، إلى إجبار أنقرة على تغيير مسارها وسط مخاوف من أن الاقتصاد التركي المعتمد على الواردات لا يمكنه تحمل زيادة أخرى في أسعار العملة الصعبة.

وانخفضت استثمارات المحفظة الأجنبية في تركيا بمقدار 2.2 مليار دولار في 2018 و 3.3 مليار دولار في 2019. وبلغت التدفقات الخارجة في 2020 إلى 9.6 مليار دولار ، على الرغم من الاستثمارات الجديدة في الشهرين الماضيين. من 6 تشرين الثاني نوفمبر حتى نهاية العام ، استثمر المستثمرون الأجانب أكثر من 4 مليارات دولار في أوراق مالية في تركيا ، معظمها في اتفاقيات إعادة شراء غير مجازفة ، جذبتهم عائدات الليرة المرتفعة بعد ارتفاع أسعار الفائدة. كان للاستثمارات الجديدة دور فعال في إنعاش الأسواق وزيادة الليرة. كان سعر الدولار أقل من 7.5 ليرات في نهاية العام ، منخفضًا من حوالي 8.5 ليرات في أوائل تشرين الثاني نوفمبر.

فجوة الثقة التي تحافظ على التزام السكان المحليين بالعملة الصعبة تتعلق بالحالة غير المستقرة للاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي بعد أن بدد البنك مليارات الدولارات على عمليات فاشلة لدعم الليرة. بلغ إجمالي احتياطيات البنك 91.8 مليار دولار في 18 كانون الأول ديسمبر ، تغطي 69٪ فقط من الدين الخارجي قصير الأجل. فيما يتعلق بالديون الخارجية التي تستحق في أقل من عام ، والتي تبلغ 181 مليار دولار ، كان معدل التغطية أقل من ذلك ، حيث انخفض إلى 50.7٪ من 62.8٪ في نفس الفترة من عام 2019. ولم يرد البنك المركزي حتى الآن علنًا على الإنهاك. حوالي 130 مليار دولار من مبيعات العملات الأجنبية في الباب الخلفي للحد من تراجع الليرة ، وهي سياسة لم تثمر سوى القليل لكنها استنزفت احتياطيات البنك.

أثارت الزيادة في أسعار الفائدة غضب الشركات التي اعتمدت على الائتمان الرخيص للبقاء واقفة على قدميها. بعد رفع أسعار الفائدة ، تم إحكام صنابير الائتمان، مما أدى إلى انكماش ملحوظ في حجم القروض. أدت طفرة القروض قبل عدة أشهر فقط إلى ازدهار مبيعات المنازل والسيارات والسلع المعمرة ، مما أعطى الشركات بعض الراحة من الأزمة. يتذمر رجال الأعمال الآن من انخفاض حاد في الطلب وينقلون شكاواهم إلى أردوغان بشكل متكرر. ومع ذلك ، تحتاج أنقرة إلى أن تظل حازمة بشأن التشديد النقدي من أجل كبح جماح التضخم ، الذي من المتوقع أن يصل إلى 15٪ في الربع الأول من عام 2021.

لا بد أن تؤدي المعدلات المرتفعة إلى حدوث مشكلات لأولئك المثقلين بالديون ، ويبدو أن البنوك - التي تعاني بالفعل من ضغوط - من غير المرجح أن تظهر المزيد من المرونة.

باختصار، ستكون حكومة أردوغان تحت ضغط مزدوج في الأشهر المقبلة: أحدهما من أجل استمرار الاستقرار الاقتصادي والآخر من أجل الاسترخاء النقدي. متى وكيف ينهي سياسة التشديد والتقشف سيكون ذا أهمية حاسمة للفاعلين الاقتصاديين.