غازي الياسين: على الحكومة السورية الجلوس على طاولة الحوار للحفاظ على وحدة التراب السوري

قال الرئيس المشترك لمكتب حزب الاتحاد الديمقراطي في الرقة غازي الياسين، بأن نجاح مشروع الإدارة الذاتية يهدد عروش الدول الطامعة، داعياً الحكومة السورية للجلوس على طاولة الحوار السوري.

استهل الرئيس المشترك لمكتب حزب الاتحاد الديمقراطي فرع الرقة غازي الياسين حديثه مع وكالة فرات للأنباء قائلاً "مشروع  الإدارة الذاتية يهدد عروش الدول الطامعة، والدولة التركية تسعى لإحياء الميثاق الملي لتحقيق ميراث أجداده العثمانيين".

وأكد الياسين" يصدر حزب العدالة والتنمية أزماته الداخلية إلى الخارج من خلال افتعال الحروب في المناطق الأمنة والمستقرة من خلال اجتياح الداخل السوري وإرسال المرتزقة إلى ليبيا واذربيجان واحتلال الأراضي بحجة حماية أمنه القومي".

ونوه غازي الياسين "هناك أزمات في الداخل التركي يحاول اردوغان حجبها ومنها تهديد عشرة سفراء دبلوماسيين، بالإضافة إلى تصنيف بعض الجمعات الإرهابية المنضوية تحت رايته على قائمة الإرهاب، ورفض حزب الشعب الجمهوري التصويت على عدم اجتياح سوريا والعراق".

واضاف غازي الياسين "ورغم عدم اعطاء الدولة الروسية والأمريكية الضوء الأخضر لتركيا بتنفيذ عملية عسكرية في مناطق شمال وشرق سوريا، إلا أنها تسمح للدولة التركية بتسيير المسيرات في سماء المنطقة واستهداف الرموز الوطنية  السورية، وهذا يعتبر تدخل عسكري مباشر".

وأشار الياسين "تثير مكتسبات الادارة الذاتية في المنطقة وتبادل الوفود الدبلوماسية امتعاض حزب العدالة والتنمية، وفشل الائتلاف السوري واللجنة الدستورية المعنية بصياغة الدستور، فيما تتلاشى اذرعه في الداخل السوري لذلك بدأ بالتلويح بشن عملية عسكرية على المنطقة بهدف تنشيط الخلايا النائمة في المنطقة للعبث في مناطق الإدارة الذاتية".

دور الحكومة السورية

وقال غازي الياسين " الدول الخارجية هي صاحبة القرار في الشأن السوري، والحكومة السورية ليست معنية بسن القرارات التي تصدر في مناطقها، ونرى أيضاً امريكا اعطت الضوء الاخضرلروسيا لإدارة العملية السياسية في سوريا، والإدارة الذاتية منفتحة على الحوار مع الحكومة السورية بما يخدم مصالحنا في حل للأزمة السورية ".

وشدد الياسين "نعول على  قوة الشعب الذي اعطانا الشرعية، وتقوية الجبهة الداخلية هو السبيل الوحيد للحفاظ على اراضينا وقوتنا، ونسعى إلى تقوية النسيج الاجتماعي ليكون الحوار السوري هو الحل، ونسعى دائما للحوار مع الحكومة السورية للمحافظة على الجغرافية السورية، ومن خلال دعمنا الشعبي لقوات سوريا الديمقراطية سندافع عن اراضينا حتى لو انسحبت كافة الدول الضامنة بما فيها امريكا وروسيا".

وأضاف "نؤمن بأن الحوار هو الصيغة الحقيقية لحل جميع القضايا العالقة في المنطقة، ندعو إلى الحوار مع كافة القوى المتواجدة على الجغرافية السورية "

 ودعا غازي الياسين "ندعو ا الحكومة السورية للجلوس على طاولة الحوار للحفاظ على وحدة التراب السوري، والحوار السوري يضمن وحدة الأراضي السورية بكافة مكوناتها".

واختتم غازي الياسين "لسنا دعاة انفصال وحرب انما ندعو الجميع للتكاتف والالتفاف حول الإدارة الذاتية لأنه المشروع الأمثل لحل الأزمة السورية من خلال التعددية والتشاركية والشكل الديمقراطي الذي تتخذه الإدارة الذاتية".