"يجب الافراج عن المعتقلين المرضى "

سُلط الضوء من خلال الفعاليات التي تم تنظيمها من اجل المعتقلين المرضى، على وضع المعتقلين المرضى وصرح المشاركون فيها بانه يجب الافراج فوراً عن المعتقلين المرضى.

تم تنظيم فعاليات في مدن، اسطنبول، انقرة وإزمير من اجل المعتقلين المرضى.

اسطنبول

اصدرت لجنة السجون التابعة لفرع جمعية حقوق الانسان في اسطنبول بياناً ، في اسبوعها ال549 من جلسة F امام فرع جمعية حقوق الانسان في اسطنبول، وأشارت اللجنة في الفعالية الى الوضع الصحي للمعتقل المريض اوفوك كسكين المعتقل في السجن ذات الرقم /1/  ونموذج / T / في شاكرن. وحمل المشاركون في البيان لافتات دون عليها  " اطلقوا سراح المعتقلين المرضى " ورددوا شعارات " الانسان انسان بحقوقه "، " العزلة تقتل"،" المعالجة حق، لا يمكن منعه " و " ليتم اطلاق سراح اوفوك كسكين."

كما وقرأ البيان الذي تم إعداده من اجل لفت الانتباه الى الوضع الصحي لاوفوك كسكين من قبل رئيس فرع حقوق الانسان في اسطنبول غلسرن يولري. واكد يولري ان وضع المعتقلين المرضى سيء للغاية، لذا يزداد عدد المعتقلين الذين يفقدون حياتهم، وبهذه الكلمات نوه الى الوضع الصحي للمعتقل المريض اوفوك كسكين:" يعاني كسكين من داء السكري من النوع الاول، الكولي، احمرار الجسم، حساسية اللاكتوز، اللبن والناسور، ظاهرة رينود، التهاب المعدة، حساسية الغبار والعفن، كما ويعاني ايضاً كسكين من مرض الاسنان والكلى."

واشار يولري في حديثه الى انه لا يمكن معالجة كسكين في ظروف السجن، ودعا الى انه يجب اطلاق سراح كسكين، ومعالجته في الخارج.

وتحدث بعد البيان والد كسكين، فخرالدين كسكين وطالب بمعالجة ابنه باسرع وقت.

انقرة

اصدرت مبادرة الحرية من اجل المعتقلين المرضى في اسبوعها ال 421 بياناً امام مبنى جمعية حقوق الانسان في انقرة للفت الانتباه الى وضع المعتقلين المرضى. وشارك العديد من الاشخاص في البيان وحملوا لافتات تطالب باطلاق سراح المعتقلين المرضى، والقت المبادرة في هذا الاسبوع الضوء على الوضع الصحي للمعتقل المريض عدنان كاراكاش المعتقل في سجن بولوي نموذج / F /.

وقُرأ البيان من قبل عضوة ادارة الهيئة المركزية لجمعية حقوق الانسان نوريا جافيرمن، وذكرت ان كاراكاش معتقل منذ /30/ عاماً بالرغم من الامراض التي يعاني منها، وبالاضافة الى انتهاء مدة حكمه ولكن لم يتم الافراج عنه. وصرحت جافيرمن ان ظروف السجن جعلت من  كاراكاش مريضاً. واكدت جافيرمن انه يمنع اطلاق سراح كاراكاش، وطالبت بالافراج عنه فوراً.

إزمير

كما ونوه الاداري في جمعية حقوق الانسان في إزمير في الاسبوع ال261 من الفعالية، الانتباه الى الوضع الصحي للمعتقل المريض صبحي اسماعيل المعتقل الذي يعاني من الاعاقة بنسبة 50%، وطالب باطلاق سراح اسماعيل. واعلنت جمعية حقوق الانسان بأنه وفقاً لما صرحت به ادارة المشفى ان المعتقل المريض اسماعيل المحتجز في السجن يجب عدم بقائه في السجن، ولكن قدمت هيئة الصحة تقريراً مفاده " يمكنه البقاء في السجن" ولذلك يمنعون اطلاق سراحه.