وزير الخارجية الأمريكية: ندعم ليبيا موحدة ومستقرة بعيدة عن التدخل الأجنبي

أكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن دعم الولايات المتحدة لـ "ليبيا آمنة وموحدة ومستقرة ذات سيادة، خالية من أي تدخل خارجي".

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في أعقاب مشاركة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن في اجتماع وزاري حول ليبيا، عُقد بمبادرة من فرنسا وبمشاركة ألمانيا وإيطاليا أيضاً، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "بلينكن أكد الدعم الأمريكي للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، المقررة في الـ 24 من كانون الأول القادم".          

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيان، إلى أن بلينكن "دعا القادة الليبيين إلى اتخاذ الخطوات الضرورية لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفقاً لما تنص عليه خارطة الطريق للحوار الوطني الليبي، بما في ذلك ضرورة الاتفاق على إطار دستوري وقانوني"، لافتةً إلى أن "الوزير أكد دعم الولايات المتحدة الأمريكية لـ ليبيا آمنة وموحدة ومستقرة ذات سيادة، خالية من أي تدخل خارجي".

وأوضحت الخارجية أن "بلينكن أكد كذلك دعم واشنطن لتطبيق وقف إطلاق النار المتفق عليه في ليبيا في تشرين الأوّل 2020، بما في ذلك خروج القوات الأجنبية كافة والمرتزقة، وفقاً لما يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570. كما دعا إلى تمديد عمل بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ليبيا"