من بينهم ترامب.. طهران تدرج مسؤولين أمريكيّين على "القائمة السوداء"

قالت وزارة الخارجيّة الإيرانيّة، في بيان، إنّ طهران أدرجت الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب وعدداً من "كبار" المسؤولين الأمريكيّين على "القائمة السوداء"، نتيجة ل"أعمال إرهابيّة ومناوئة لحقوق الإنسان".

وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ من بين المسؤولين الأمريكيّين المدرجين على القائمة السوداء الإيرانيّة وزير الخارجيّة مايك بومبيو ووزير الدفاع السابق مارك إسبر والقائم بأعمال الدفاع كريستوفر ميلر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة، سعيد خطيب زاده، في حديث للصحافة، إنّ "هؤلاء المسؤولين الأمريكيّين الذين أدرجتهم طهران على قائمتها السوداء "لهم دور في الأنشطة الإرهابيّة والمناوئة لحقوق الإنسان ضدّ إيران ومواطنيها".

كما جاء اسم مديرة وكالة المخابرات المركزيّة جينا هاسبل ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون والمبعوث الأمريكي السابق لإيران برايان هوك ومندوب واشنكن لشؤون إيران وفنزويلا إليوت أبرامز، إلى جانب مسؤولة العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكيّة أندريا جاكي.

وبموجب إدراج طهران للمسؤولين الأمريكيّين على القائمة السوداء، يحقّ لإيران مصادرة أيّة أرصدة لهم في بنوكها، فيما ذكر مراقبون بأنّ هذه الخطوة لا تأثير لها على المسؤولين الأمريكيّين كونهم لا يملكون أرصدة في إيران.