شركة افلام روج آفا تعمل على انتاج الافلام منذ سبع سنوات

تعمل شركة الافلام في روج آفا على انتاج العديد من الافلام منذ عام 2015 بالرغم من الهجمات التي تطال المنطقة، حيث تعمل بلا هوادة لتصبح لغة الثورة في روج آفا.

تأسست شركة افلام روج آفا عام 2015 في مدينة الدرباسية وعملت في البداية على نشر ثقافة السينما من خلال الاعمال الاكاديمية حيث قامت بتأسيس اكاديمية يكتا هركول لتدريب المختصين  في السينما وقد عملت على رفع مستوى الكثير من السينمائيين، لكن تم اغلاقها بسبب هجمات جيش الاحتلال التركي على المنطقة، لكن بدأت بالتدريبات الاسبوعية أو الشهرية حسب الحاجة وحسب المواضيع التدريبية، بعد ان اعيد فتح اكاديمية الشهيد يكتا هركول، تم اعداد 11 فيلماً في السنة الاولى من تأسيس اكاديمية الشهيد يكتا هركول، وبعد عام تم اعداد 7 افلام من قبل شركة افلام روج آفا كما انها وقعت على انتاج فيلم " المدن المدمرة " و" من اجل الحرية "، كما تتواصل  التحضيرات الان لفيلم كوباني، كما بدأت شركة افلام روج آفا في عام 2019 بالعمل على انتاج سلسلة من الافلام ولم يتبقى الا القليل لإكمال السلسلة.

تأسست شركة افلام عفرين من قبل الخريجين الاوائل من اكاديمية الشهيد يكتا هركول، ولكن الاكاديمية انتقلت الى الشهباء بسبب هجمات الاحتلال التركي على منطقة الدرباسية، وفي عام 2018 تأسست شركة افلام كوباني، كما تم افتتاح ستوديو للدوبلاج في سري كانيه، ولكن انتقل عمل الاستديو الى قامشلو بسبب هجوم الاحتلال التركي على سري كانيه عام 2019.

هناك ثلاث شركات سينمائية في روجافا

 تنظم شركة افلام روج آفا اعمالها حسب اعداد اعضائها ومكان ووقت المشاريع، حيث تعمل شركة مقاطعة الشهباء، كوباني والجزيرة تحت مظلة شركات السينما والتي تعمل هي بدورها تحت رعاية لجنة حركة الثقافة والفن(TEV-CAND) في شمال وشرق سوريا.

وتوجد ضمن شركات الافلام في روج آفا لجان السيناريو والانتاج واللجان الدبلوماسية، اللجنة تحدد مشاريعها حسب الحاجة، يتم وضع الميزانية من قبل شركة الافلام في روج آفا احياناً ومن قبل لجنة الثقافة والفن أحياناً أخرى.

يتم الاستعدادات لتأسيس شركة أفلام في الرقة والطبقة

لأن الشركة لم تتأسس لفترة طويلة وبسبب الاهتمام المتزايد للشعب الكردي بالسينما، فإن معظم أعضاء شركة أفلام روج آفا هم الآن من الكرد، لكن المشروع يعطي أيضاً مجال لعمل الاشخاص من الشعوب الأخرى.

تنظم شركة افلام روج آفا على مدى خمسة اعوام مهرجان افلام روج آفا وتعمل على تأسيس شركة افلام في مدينتي الرقة والطبقة وليس من الضروري ان يكون الاعضاء خريجي قسم السينما والأفلام، لذلك فالرغبة كافية في ان يكون عضواً فيها.

وتحاول شركة أفلام روج آفا ان تصبح لسان الثورة على مدى سبع سنوات كما اتضح ذلك في تسليط الضوء على مقاومة سور، شنكال وكوباني واستطاعت في وقت قصير تخطي الصعاب والتقدم الى الامام بنجاح.

وضعت بصمتها على 25 فيلماً

عملت شركة افلام روج آفا على انتاج 25 فيلماً حتى الآن، حيث انتجت جميع هذه الافلام في روج آفا ماعدا ثلاثة أفلام.

السينما لا تنفصل عن الثورة

تحدثت عضوة شركة افلام روج آفا سيفيناز عفدكي والتي تدرس قسم السينما قائلة: لأنني أحب السينما قررت الدراسة في هذا المجال حيث لم أفكر قط بالعمل في السينما بعيداً عن الثورة فإن شركة أفلام روج آفا هي المكان الافضل بالنسبة لي، ولكن إذا لم تخاطب هذه السينما الثورة لم أكن لأنضم اليها ابداً، لأن السينما والثورة تكملان بعضهما البعض، ولهذا زاد اهتمامي بالسينما كثيراً.