قضية كوباني: الشرطي المشتكي عرف الأمر من الإعلام!

في حديثه في جلسة الاستماع في قضية كوباني، قال ضابط الشرطة المشتكي مراد أوزنلي: "بقدر ما رأيت في وسائل الإعلام، أعرف ما هو الأمر"

عُقدت الجلسة الثالثة عشرة في قضية كوباني، التي حوكم فيها 108 أشخاص، من بينهم 21 سجيناً، في قاعة المحكمة بسجن سينجان في يومها السادس.

و حضر أعضاء وإداريو حزب الشعوب الديمقراطي HDP فرع أنقرة بالإضافة إلى العديد من المحامين جلسة الاستماع في القضية، والتي نظرت فيها المحكمة الجنائية العليا الثانية والعشرين في أنقرة.

بينما كان السياسيون المحتجزون في سجن سينجان في قاعة المحكمة، تواصل السياسيون في المعتقلات المختلفة بجلسة الاستماع من خلال نظام المعلومات الصوتية والمرئية (SEGBİS). فيما قدم بعض الساسة اعتذارهم ولم يحضروا الجلسة.

واستمرت المحاكمة بالاستماع الى إفادات صاحب الشكوى، الشرطي مراد أوزنلي.

وذكر صاحب الشكوى أوزنلي أنه أصيب في قدمه أثناء الاحتجاجات في وان، وأنه اشتكى .

بعد ذلك، قالت الناشطة في حركة المرأة الحرة   TJA، آيلا أكات آتا، لأوزنلي: "نحن نحاكم كمحرضين على الأحداث في هذا الملف. ذكرت في بيانك أنك لم ترى الشخص الذي جرحك. ذكرت في أول بيان لك أنك لم تشتك من المحرضين على الحادث. هل رأيت المشتبه بهم هنا في مسرح الجريمة؟"

وقال المشتكي أوزنلي إنه لم يرى أحداً، ومع ذلك، بصفتنا ضباط شرطة، نتابعهم من وسائل الإعلام.  قال "بقدر ما رأيت في وسائل الإعلام، أعرف ما الذي جرى"

سألت غولتان كيشاناك: لم تشكو منا في بيانك السابق، لماذا تشكو الآن؟ فيما تردد المشتكي أوزنلي، الذي أجاب على الأسئلة السابقة فوراً، لكن النيابة اعترضت على السؤال. وبناءً على ذلك، رفضته أيضاً المحكمة.

وسأل المحامي محسوني كرمان: "هل تتذكر عبارة "دعوة الى الخروج الى الشارع" التي ذكرتها في إفادتك السابقة متهماً صلاح الدين دميرتاش بقولها؟ اوضح المشتكي أوزنلي بأنه لا يتذكر ولا جملة واحدة.

بعد ذلك ، أجرت أيلا أكات آتا تقييمات بشأن أقوال المشتكي.

قالت صبحات تونجل ، إن صاحب الشكوى لم يكن على علم بأي شيء وقت وقوع الحادث، كان يعمل في شرطة مكافحة الشغب وذهب وتدخل. كل مشتكي تحضروه الى هنا، يشعر بأنه مضطر للكذب. إنه يعلم أنه إذا لم يكذب فستتم إقالته. في الحكومات الفاشية، الكذب هو الأداة الأساسية. اليوم، الحكومة في هذا البلد تكذب دائماً على المجتمع. وبطبيعة الحال، ينتشر هذا من أعلى إلى أسفل. تحدث المشتكي اليوم بالفعل نيابة عن الدولة. لقد عكس شعور الدولة وقال "هذه القضية هي قضية انتقامية"

بعدها  تم استدعاء الشهود خلال مرحلة الادعاء. ثم تلا رئيس الجلسة المحاضر المكتوبة لهم.

في غضون ذلك، رد المحامي كينان ماشوغلو والسياسي نظمي غور على قراءة إفادات الشهود.

وكان صلاح الدين دميرتاش، الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي قد قال: "اذهب واقرأ جميع شهادات الشهود الذين أدلوا بإفاداتهم منذ عام 1978.  إذا كان هناك 10 آلاف شاهد في تركيا، فاحضرهم جميعاً. أنت تحاول إنشاء علاقة سببية مع كل من يأتي قبلك وتحاول جعل هذا الملف شاهداً. أنت تسأل عنا جميعاً.  ماذا لو لم يتم دمجها؟ من سيسأل عنا لسماع الشهود؟ كيف يمكن أن يتصل؟ لماذا تسأل اليوم؟ من خلال لائحة الاتهام الإجبارية، تحاول قراءة جميع أسماء الشهود والحصول على إفادات. يجب إزالة أقوال هؤلاء الشهود من الملف "

و قالت الرئيسة المشتركة السابقة لحزب الأقاليم الديمقراطية DBP ، صباحات تونجل، "ليس كل الشهود القادمين يتحدثون ضدنا أيضاً. ولهذا السبب تقوم بجمع شهود من القمامة. أنت تلجأ باستمرار إلى المؤامرة حتى لا يتم الكشف عن الحقيقة المادية"

وقرر رئيس المحكمة، الذي اتخذ قراراً مؤقتاً بعد المطالب، برفض الاعتراضات، لكنه لم يتحدث إلى المحامي كنان ماش أوغلو، الذي أراد التحدث عن القرار، واستمر في قراءة البيانات. وبينما كان رد فعل السياسيين والمحامين على قراءة إفادات الشهود، غادروا قاعة المحكمة بالاحتجاج على الموقف عندما لم يستجب رئيس المحكمة .

ثم انهيت جلسة اليوم على ان تستمر جلسة الاستماع يوم الخميس 9 حزيران.