الخبر العاجل: الاحتلال التركي يستهدف قرية في ريف منبج

مصر: تأكيدات على أهمية الطب النفسي كركيزة أساسية للمجتمعات

أكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ومستشار الرئيس المصري للصحة النفسية أن الطب النفسي من أهم أسس وركائز المجتمعات، بشرط أن يقدم من خلال أطباء متخصصين في العلاج النفسي.

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً لدعم الصحة النفسية للمواطنين، وذلك في افتتاحه لفعاليات "المؤتمر السابع للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان".

وأكد أهمية استمرار تقديم الدعم الكامل للصحة النفسية. كما أشار الوزير خلال كلمته إلى العمل على تفعيل المجلس القومي للصحة النفسية، وعقد اجتماعاته دورياً للخروج بتوصيات تنعكس على مصلحة المواطن المصري.

وأكد الوزير أهمية التحاق الأطباء بتخصص الصحة النفسية ضمن برنامج الزمالة المصرية وبرامج الدراسات العليا بكليات الطب، لما له من دور فعال لا يقل أهمية عن باقي التخصصات الطبية، مشيراً إلى احتياج الشعوب المستمر للدعم النفسي، خاصة في ظل الأزمات التي يمر بها العالم.

وناقش الوزير أهمية المجلس الصحي المصري، كخطوة هامة للتنظيم والتنسيق بين جميع مقدمي الخدمات الصحية والتدريبية.

وبدوره، أضاف الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ومستشار  رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعي، أن الطب النفسي من أهم أسس وركائز المجتمعات، بشرط أن يقدم من خلال أطباء متخصصين في العلاج النفسي، مشيرًا إلى ضرورة حث الأطباء على الالتحاق بتخصصات الطب النفسي ببرامج الزمالات لصقل مهاراتهم وتقديم خدمات قائمة على أحدث الأدلة العلمية.

وبدورها، لفتت الدكتورة منى عبدالمقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى اهتمام وزارة الصحة والسكان بالطب النفسي، من خلال إنشاء الأمانة العامة للصحة النفسية منذ 24 عامًا، مؤكدة أن التوسع الذي تشهده مصر في تقديم خدمات التوعية والوقاية وعلاج الإدمان والأمراض النفسية، يدل على وجود هدف ورؤية مستقبلية لمواطن قادر على البناء ومواجهة التحديات.