مناقشة نضال المرأة الكردية والنسويات في مؤتمر الجمهورية الديمقراطية

تمت الإشارة إلى نضال المرأة الكردية والنسويات والسياسات الرأسمالية في مؤتمر الجمهورية الديموقراطية.

ويستمر مؤتمر الجمهورية الديمقراطية الذي عُقد من قبل حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، في مركز جم كاراجا الثقافي بعنوان "ديناميكيات تأسيس الجمهورية"، وقدم مدراء هذا القسم هم، زرين كورت أوغلو، وأوزغور أوزتورك، وهوليا أوسمانا أوغلو، وآيهان يالجنكايا، مواضيعهم.

وركزت الأكاديمية، زرين كورت أوغلو، على المفاهيم التي تمت مناقشتها مع الجمهورية، وقالت: "لا شيء من هذه المفاهيم هو نتاج الجمهورية، وتحدثنا تحت شعار "جمهورية أخرى ممكنة"، هذا ممكن، ولكن لكي تحدث، يجب على المرء أن يحسب حساب مائة عام، وما يلفت انتباهي هنا هو صمت المجتمع، ولم يقل كلا في كل ما حدث له".

  "هناك سلطة كبيرة للرأسماليين في تركيا"

وتحدث أوزغور أوزتورك، وهو أكاديمي للسلام، عن تطور الرأسمالية في تركيا لمائة عام تحت عنوان "مائة عام من الرأسمالية في تركيا".

ولفت أوزتورك، الانتباه إلى حقيقة أن هناك سيادة كبيرة للرأسماليين في تركيا وقال: " ظهرت الأموال للرأسماليين من عدة أماكن في مجال التجارة والصناعة والبنوك، وبعد انقلاب 12 أيلول، فتحت الأبواب أمام الرأسماليين، ومنذ ذلك اليوم، ارتسمت الابتسامة على اوجه المشرفين".

وعرضت هوليا عثمان أوغلو، موضوعها بعنوان " ديناميكيات تأسيس الجمهورية والقيادة والنضال النسوي"، واقترحت أنه ينبغي السماح لاثنين من البرلمانيين بالتحدث نيابة عن المرأة من أجل التمثيل المتساوي.

وتابعت هوليا عثمان أوغلو: "إن قضية المرأة على جدول الأعمال دائماً مع حكومة حزب العدالة والتنمية، واليوم، نواجه مناقشة الدستور واتفاقية اسطنبول بيد حزب العدالة والتنمية، حيث لا يتم رؤية النضال النسوي وتحرير المرأة الكردية.

كما قدمت الأكاديمية، آينا يالجينكايا موضوعها تحت عناوين "الإيمان" و "الجمهورية"، وركزت على العلاقة بين الكرد والعلويين.