فيلم "الامتحان" يعرض في مهرجان الأفلام الكردية بـ برلين

بدأ يوم أمس الخميس، الرابع عشر من تشرين الأول المهرجان الحادي عشر للأفلام الكردية في العاصمة الألمانية برلين بعرض فيلم "الامتحان".

سيعرض في هذا المهرجان أكثر من أربعون فيلماً، كما سيضم ورشات عمل ايضاً، وسيتم في هذا العام تقييم التحول الاجتماعي في جنوب كردستان، فيلم "الامتحان" الذي بدأ به المهرجان يلفت الانتباه الى أعمال الغش والفساد في جنوب كردستان كما أفاد منتج الفيلم محمد آكتاش.

وقال محمد آكتاش" إن اعمال الغش والفساد قد أصبحت جزءاً من الحياة في جنوب كردستان، حيث دمرت الكثير من المؤسسات، وأعظمها هي الفساد والغش في مجال التعليم".

وتحدثت بطلة الفيلم آفان جمال عن شخصية شيلان، حيث قالت:" شخصية شيلان هي تجربتي السينمائية الأولى، ولكن عندما كنت أجهز هذا الدور، كنت أفكر في مقاومة روج آفا، وأمنيتي أن ألعب دور إحدى المقاتلات في فيلم تدور أحداثه حول وحدات حماية المرأة (YPJ)".

كما يشارك السينمائي سعاد أوسطه في مهرجان الأفلام من خلال فيلم "ذكريات على الحجر"؛ وقد لعب أوسطه دور المناضل الثوري محمد خيري دورموش في فيلم "مقاومة الـ 14 من تموز" والذي يروي مقاومة المناضلين في سجون الفاشية التركية بعد انقلاب الـ 12 من ايلول عام 1980.

حضر المهرجان العاملون في المجال السينمائي من شمال وجنوب كردستان ومن كافة انحاء العالم، وخاصة مصطفى آلتيوكلار وشوكت أمين كوركي وليلى توبراك وهايكو بغداد وبارش سيدفان وميراز بيزار وكل أرتونان كارا اصلان يثيرون الاهتمام.