فريق الاستجابة الأولية.. الذراع الأول لتلافي الكوارث في مدينة الرقة

يعتبر فريق الاستجابة الأولية الذراع الأول لتلافي الكوارث في المدينة حيث يعمل على التدخل السريع بكافة أقسامه في حال حدوث طارئ وتقديم الخدمات اللازمة للأهالي وسط الإمكانيات المتاحة.

باشر فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني العمل بتاريخ 9 كانون الاول/2018 بكافة أقسامه ويضم 5 أقسام "انتشال الجثث، الإطفاء، الاسعاف، الطب الشرعي، وفريق إزالة الأسمنت" وتقديم الخدمات للأهالي في حال حدوث كوارث في المدينة والتي تعمل على مدار 24 ساعة متواصلة في الرقة وريفها.

وبعد تحرير مدينة الرقة بتاريخ 17 تشرين الأول/2017 من رجس داعش عملت اللجان والمؤسسات التابعة لمجلس الرقة المدني على تحسين الواقع المنكوب نتيجة المعارك الشرسة التي دارت في المدينة والتي خلّفت دمار بنسبة 90 بالمئة في المدينة.

وخلال ارتفاع شدة المعارك عمد التنظيم على دفن الجثث بشكل عشوائي وبطرق غير شرعية في مناطق متفرقة في الرقة وريفها بسبب إغلاق جميع مداخل المدينة، وتعددت طرق الدفن في الأراضي الزراعية والحدائق العامة والمشافي والبيوت العربية لإخفاء جرائمهم التي كانوا يرتكبونها أمام مرى العالم.

ويعمل الفريق على مدار 24 ساعة في حال حدوث أي طارئ في المدينة ويتضمن أقسام الفريق قسم الإطفاء وفريق الغواصين والإسعاف الذين يعملون على خدمة الأهالي والتدخل السريع في حال حدوث كارثة في الرقة وريفها.

ومنذ بداية عمل فريق انتشال الجثث تم العثور على 28 مقبرة جماعية في مناطق متفرقة في الرقة وريفها وانتشل الفريق من خلالها 6100 جثة بأعمار مختلفة.

وبعد انتشال الجثة يعمل الطب الشرعي على فحص الجثة وأخذ عينات جينية ووضعها في أكياس مخصصة لدفنها بطريقة شرعية واضافتها إلى سجل المفقودين والذي بلغ عدده 6100 جثة وتم التعرف على 700 جثة منذ بداية عمل الفريق.

وحول معرفة أماكن تواجد الجثث، قال قائد فريق الاستجابة الأولية ياسر الخميسي: "نواجه صعوبة في معرفة أمكان تواجد المقابر حيث يتم إبلاغنا عن طريق أهالي المنطقة، ويسارع فريق انتشال الجثث إلى تطويق الموقع والعمل على تحديد مكان الجثة ليتم الحفر بطريقة يدوية وإخراج الجثث بشكل سليم ووضعها في أكياس مخصصة ليتم فحصها عن طريق الطبيب الشرعي وسحب العينة الجنية منها وإضافتها الى سجل المفقودين ودفنها بطريقة الشرعية في مقابر مخصصة.

ونوه الخميسي بالصعوبات التي تواجه الفريق: يواجه الفريق صعوبات بنقص في المعدات لمعرفة تحليل الحمض النووي للجثت DNA والذي يساعد على معرفة المعلومات الوراثية للجثة.

فريق الإطفاء والغواصين

ويعمل فريق الغواصين على إنقاذ حالات الغرق في نهر الفرات واستخرج الفريق منذ تأسيسه أكثر من 20 حالة غرقت في نهر الفرات والبليخ إضافة إلى تخصيص رقم في حالة حدوث أي حال غرق في الرقة وريفها.

وفريق الإسعاف سارع في نقل أكثر من 200 حالة حرجة من مشافي الرقة إلى مشافي الطبقة وكوباني ومنبج.

ويعمل فريق الإطفاء على إخماد الحرائق في داخل المدينة والأرياف ويتكون الفريق من  11 سيارة إطفاء توزعت على المفارز في مناطق متفرقة في أرياف الرقة والتي علمت على إخماد أكثر من 900 حريق في الأراضي الزراعية.

وفي ظل المعارك التي دارت في المدينة خلفت دمار في الأبنية السكنية وسارع الفريق على إزالة الكتل الإسمنتية والتي بلغ عدد المواقع 450 موقع في مدينة الرقة.

ويستمر فريق الاستجابة الأولية بتقديم كافة الخدمات والتدخل السريع في حال حدوث كوارث في مدينة الرقة ريفها.