دعماً للمعتقلين المرضى.. تنظيم فعاليات في ثلاثة مدن

سلط المشاركون في الفعاليات التي أقيمت في كل من أنقرة وإزمير واسطنبول ، الضوء على حالة أيسل توغلوك وعبد الرحيم دمير وصديق غولر ، كم أظهرت أن المعتقلين معرضين للموت.

أقيمت عدة فعاليات من أجل المعتقلين المرضى في كل من أنقرة وإزمير واسطنبول.

أنقرة

أصدرت مبادرة الحرية للمعتقلين المرضى بيانا في الأسبوع 413 أمام محكمة أنقرة العليا ،حيث ، تم لفت الانتباه إلى حالة المعتقل المريض عبد الرحيم دمير (59 عامًا) المحتجز في سجن أدرنة نموذج F والذي يعاني من اعراض عدة في العيون البروستات والظهر  , كما  أدلت الرئيسة المشتركة لـمنظمة حقوق الإنسان IHD في أنقرة سيفيل تورغوت ببيان وذكرت أنه يجب معالجة دمير وإطلاق سراحه.

إزمير

في الأسبوع 257 ، أقام مسؤولو منظمة حقوق الإنسان فعالية أسبوعية أمام سومربانكا القديمة في كوناك ولفتوا الانتباه إلى حالة المعتقل المريض صديق كولر البالغ من العمر 82 عامًا، وأدلى أحمد جيجيك ، الرئيس المشترك لمنظمة حقوق الإنسان  IHD في إزمير ، ببيان ولفت الانتباه إلى حالة السياسي الكردي أيسل توغلوك ، وهو مريض ، منوها على ضرورة  النظر في حالة توغلوك وإطلاق سراحه على الفور.

وقال جيجك إن صديق غولر محتجز في سجن مينيمن من النموذج R وأن حالته الصحية تزداد سوءًا وأنه مسجون منذ 28 عامًا ورغم المطالبة بنقله إلى اسطنبول وآمد ، لكن في آذار تم نقله من سجن إسكندرون إلى سجن مينيمن.

ولفت جيجيك الانتباه إلى صحة صديق كولر وسرد أمراضه العديدة التي أصيب بها ولأنه كبير في السن ومريض ، فإنه ينسى الكثير من الأشياء وينسى حتى شرب الماء، وقال جيجيك إن صديق كولر لا يمكنه البقاء في المعتقل بمفرده ولا يمكنه حتى الوقوف على قدميه، وبين جيجيك أنهم يطالبون بالإفراج عن صديق كولر على الفور ومتابعة حالته عن كثب.

اسطنبول

في الجلسة 514 من نشاط "الجلسة F" ، أولت لجنة المستشفيات التابعة لـمنظمة حقوق الإنسان  İHD في اسطنبول اهتمامًا بوضع آيسل توغلوك المحتجز في سجن كوجالي كانديرا ، وغيره من المعتقلين المرضى، في البيان الذي أُدلي به أمام مبنى الفرع ، وتم رفع لافتة كُتب عليها "العلاج حق ، لا يمكن منعه"، و "أطلقوا سراح المعتقلين المرضى"، القائمين بالفعالية بينوا أن 36 معتقل فقدوا حياتهم منذ بداية عام 2022، و في نهاية بيانهم ، أكدوا أنه يجب إطلاق سراح آيسل توغلوك وحماية حقهم في الحياة.