برلماني في مجلس النواب العراقي يطالب بمنح وزارة الهجرة والمهجرين لشخصية إيزيدية

طالب البرلماني عن الكتلة الايزيدية في مجلس النواب، نايف خلف سيدو، رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني بمنح المكون الايزيدي حقيبة وزارة الهجرة والمهجرين .

وقال سيدو في بيان حلصت "روج نيوز" على نسخة منه، إن حرمان المكون الايزيدي من التمثيل في الحكومات المتعاقبة زاد من الأضرار المعنوية التي أصابت المكون فضلا عن الضرر المتمثل بالقتل والسبي والتهجير".

وأعرب سيدو عن أمله بأن "تتضمن الحكومة الجديدة بتوزير إحدى الشخصيات الايزيدية لوزارة الهجرة والمهجرين لتعزيز روح المواطنة وترسيخ قيم التنوع من خلال إشراك المكون في مراكز صنع القرار ".

وأشار إلى أن "المكون الايزيدي لديه تجربة مريرة مع وزير الهجرة والمهجرين ايفان فائق التي لم تقدم شيئا للمكون الايزيدي ولا للاقليات الاخرى “. 

ولفت سيدو إلى أنه "ورغم اعتبار الايزيديين مكون أساسي ووجود مئات آلاف منهم يعيشون حاليا في مخيمات النزوح لازالت الامال معقودة على رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني  بالجلوس معنا في الحوارات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة بعتبارنا الممثل الشرعي للمكون الايزيدي في مجلس النواب" . 

وطالب سيدو رئيس الوزراء المكلف بـ"ضرورة منح الايزيديين في الكابينة الوزارية الجديدة وزارة الهجرة والمهجرين لاعمار مناطقهم وإنقاذهم من سيل المشاكل التي يعانون منها في الوقت الحالي وسط مصير مجهول يتهددهم من الهجرة والنزوح والتشرد".