"إيفر جيفن" تغادر قناة السويس بعد ثلاثة أشهر من الأزمة

بعد ثلاثة أشهر من الأزمة أعلن إسدال الستار على قضية حاملة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن"، التي غادرت اليوم قناة السويس بعد الأزمة التي تسببت بها في القناة بجنوحها.

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إسدال الستار على أزمة حاملة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن"، التي غادرت القناة اليوم الأربعاء بعد ثلاثة أشهر من الأزمة التي خلفتها.

ووقعت هيئة قناة السويس صباح اليوم، عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة، بمبنى المارينا الجديد شرق القناة.

ووجهت هيئة قناة السويس الدعوة لمئات القنوات ووسائل الإعلام الدولية لحضور الحدث وتصوير مغادرة السفينة، التي أبحرت وهي تحمل علم بنما لتغادر قناة السويس بطريقها إلى ميناء روتردام الهولندي.

وأعقب تحرك السفينة مؤتمر صحفي لرئيس هيئة قناة السويس تحدث فيه عن الإجرا،ات التي اتبعتها الهيئة منذ جنوح السفينة الذي نال اهتمام العالم.

ونجحت مصر بصورة تم الإشادة بها عالميا بإنهاء جنوح السفينة الذي دام ستة أيام وكلف مصر خسائر قدرت بحوالي ٩١٦ مليون دولار لتوقف حركة الملاحة في القناة. 

وعلى مدار ثلاثة أشهر قادت مصر مفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة، فيما بقت السفينة محتجزة داخل القناة في منطقة البحيرات المرة، حتى تم الاتفاق على تسوية بقيمة قدرت بحوالي نصف مليار دولار، وشهدت احتفالية اليوم، توقيع عقد التسوية بمبنى المارينا الجديد شرق القناة.

وقدم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، درع الهيئة لكل من المحامي الدولي خالد أبو بكر، د. ربان منتصر السكري الخبير في النقل البحري، والربان السيد شعيشع الخبير الدولي في التحقيقات البحرية.