الهلال الذهبي.. رمز النضال ضد الإبادة الثقافية

اشارت عضوة منسقية حركة الثقافة والفن في الهلال الذهبي، فوازة محمد، الى أهمية الثقافة والفن والتنظيم الذي تقودها المرأة ضد ذهنية الهيمنة الذكورية وسياسات الإبادة الثقافية.

تركز حركة الثقافة في الهلال الذهبي في شمال وشرق سوريا على تعليم النساء والأطفال، حيث تجمع بين الشعوب من مختلف الأديان والثقافات واللغات، وترسخ وعي ثقافة وفن المرأة الحرة.

تضيء حركة الثقافة في الهلال الذهبي، التاريخ من أجل جوهر المرأة وحقيقتها وحمايتها، حيث تجمع بين شعوب من مختلف الأديان والثقافات واللغات في شمال وشرق سوريا وفي سوريا، باستخدام الوسائل الفنية لتعزيز الثقافة الاجتماعية وحرية المرأة؛ تعمل حركة الهلال الذهبي لتمكين المرأة من بناء حياة حرة بلونها وإرادتها، وتعتمد على حركة الثقافة في الهلال الذهبي التي تم تأسيسها عام 2016 في مدينة قامشلو، وفي مؤتمر 2020، تم اتخاذ قرارات باسم الهلال الذهبي، على ان تنظم نفسها في المقاطعات قامشلو، الحسكة، الشهباء وكوباني؛ كما تقوم حركة الهلال الذهبي التي تضم لجاناً للأرشيف الصحفي والتعليم والدبلوماسية بالعديد من الاعمال الثقافية في مراكز المقاطعات،  مثل الموسيقى والآلات الموسيقية والمسرح والدبكات والتصوير الفوتوغرافي.

للجنة الدبلوماسية دورفي تعزيز الدبلوماسية الثقافية من خلال الثقافة والفنون، حيث تتواصل مع المؤسسات الثقافية والفنية العالمية، مع الفنانات، والمثقفات، وتعرف بثقافة ثورة روج افا من خلال الثقافة والفن.

ستبدأ حركة الثقافة في الهلال الذهبي، التي خطت خطوة إلى الأمام للأفلام والسينما والاستوديوهات هذا العام، اعمالها بعد الانتهاء من استعداداتها.

كما تقوم بتدريب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 الى 15 عاماً على الرقص والمسرح والتصوير الفوتوغرافي، وتحوي حركة الثقافة في الهلال الذهبي جميع المكونات وتدربهم على الحفاظ على ثقافتهم.

تم القضاء على سياسات القمع ضد المرأة بفضل تنظيم المرأة لنفسها

وفي سياق حديثها قالت فوازة محمد، عضو منسقية حركة الثقافة في الهلال الذهبي: "نظم الهلال الذهبي نفسه لإعادة احياء الثقافة التي تعرضت للإبادة، حيث كان على الشعوب التي تمّت صهرها ذهنياً وثقافياً النهوض وحماية ثقافتهم من الانحلال، وهنا لعبت حركة الثقافة في الهلال الذهبي دوراً ريادياً وما تزال مستمرة في عملها".  

واكدت محمد أنه بسبب الذهنية الذكورية السائدة، لا يمكن للمرأة على وجه الخصوص ان تنشر فنها في المجتمع، وقالت: "بفضل ثورة روج افا وبفضل فكر وفلسفة القائد اوجلان التي جعلت المرأة نموذج في الحرية، اكتسبت المرأة الفرصة لتقرير مصيرها، حيث اجتمعت النساء للدفاع عن حقوقهن، والتعرف على قوتهن، تخرج المرأة على المسرح بسهولة وتعرض فنها وتعمل في المكان الذي ترغب به واستعادة احاسيس الفن التي فقدتها منذ سنين بسبب الذهنية الذكورية، من جديد وذلك من خلال فنها؛ وتعبر المرأة عن ألمها وفرحها وحبها للحياة من خلال الثقافة والفن".

قوة المرأة المنظمة

وذكرت فوازة محمد ان الوظيفة الأساسية لحركة الثقافة في الهلال الذهبي هي التعليم والتدريب وقالت: "تأخذ هذه الحركة مكانتها في كل مكان تتواجد فيها المرأة، حيث تبذل جهود مكثفة من أجل الوصول الى جميع النساء، هناك حاجة بالتأكيد إلى النساء للحفاظ على الثقافة، ويتم الحفاظ على الثقافة من خلال المرأة المنظمة، نحن نتواصل عن كثب مع أنشطة جميع فرق الهلال الذهبي، وظيفتنا الرئيسية هي تنظيم المرأة؛ وبصفتنا حركة الثقافة في الهلال الذهبي، هدفنا الأساسي هو الوصول إلى النساء في جميع المدن، فالمرأة غير المنظمة وغير المتعلمة تعني مجتمعاً غير منظم وغير متعلم، وتغيير ذهنية المرأة سيجلب معه تغييراً في المجتمع".

نولي أهمية كبيرة للتعليم

وفي ختام حديثها اشارت فوازة محمد أنهن تقمن بتعليم الأطفال الى جانب النساء بحساسية عالية وقالت: " لا يمكن للطفل الذي لم يترعرع مع ثقافته الخاصة، الدفاع عن أرضه وثقافته، وعليه نولي اهتمام كبيراً للتعليم حتى يترعرع أطفالنا على ثقافة احياء الوطن والدفاع عنه، وهناك مساعي جمة لتعزيز هذا التعليم".