الفيلم الوثائقي " هيزا" يفوز بالجائزة الثالثة لأفضل فلم وثائقي لوس انجلوس

فاز الفيلم الوثائقي " هيزا" الذي أخرجته ديريا دينيز، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز لوس أنجلوس لأفلام المرأة المستقلة.

جمع مهرجان لوس أنجلوس لأفلام المرأة المستقلة (LA)، الذي يقام للمرة السابعة هذا العام، اعمال المرأة في أجزاء كثيرة من العالم.

كما تم منح جوائز "أفضل فيلم روائي طويل" و "أفضل مونتاج وأفضل قصة قصيرة" و "أفضل مخرج" و "أفضل ممثلة" و "أفضل مخرج افلام" و "أفضل تصوير سينمائي" و "أفضل فيلم وثائقي" ومن بينها 25 فئة، في المهرجان.

حصل الفيلم الوثائقي The Power على جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في المهرجان.

فاز الفيلم الوثائقي "هيزا" بجائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بودن الدولي للأفلام في السويد في نيسان، وجائزة "الإنجاز العالي" في مهرجان دروك السينمائي الدولي في جنوب بوتان.

وفي هذا السياق صرحت مخرجة الفيلم الوثائقي دريا دنيز البالغة من العمر 37 عاماً أن فيلم هيزا الوثائقي تم إعداده لجميع النساء اللواتي تم تحريرهن من براثن داعش والذين قاتلوا ضد داعش، وأن الجوائز التي يتم منحها لهذا الفلم ستكون ملكهم أيضاً.

يروي الفيلم الوثائقي "هيزا" قصة امرأة إيزيدية تغيرت حياتها بالكامل بعد الهجمات التي شنها تنظيم داعش الإرهابي في 3 آب 2014 ضد شنكال، حيث تتحدث "هيزا" من ناحية عن حقيقة الإبادة الجماعية ومن ناحية أخرى عن النضال.

قصة "هيزا" تروي قصة النساء اللواتي تعرضن للاختطاف والاغتصاب والقتل والإعدام والسير نحو الحرية.

هيزا هي امرأة إيزيدية من قيادات وحدات المرأة في شنكال (YJS) اختطفها عناصر تنظيم داعش الارهابي خلال عملية الإبادة الجماعية التي نفذها التنظيم الإرهابي داعش في شنكال، وتم نقلها الى مدينة في الرقة التي كانت تعد عاصمة الخلافة الإسلامية كما كان يصفها هذا التنظيم الإرهابي؛ حاولت هيزا الانتحار عدة مرات في الرقة ومن ثم تمكنت من الفرار من داعش والانضمام إلى صفوف وحدات المرأة في شنكال.

انضمت هيزا كقيادية في وحدات المرأة في شنكال، الى حملة تحرير الرقة من براثن تنظيم داعش الإرهابي عام 2016.