الدولة التركية تنهب القطع الأثرية التاريخية في عفرين المحتلة

صرح مسؤولو دائرة الآثار في عفرين المحتلة بأن دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها نهبوا ودمروا تل كتخ التاريخي والأثري في عفرين، حيث يقع تل كتخ الأثري على الطريق بين عفرين وراجو في التقاطع المؤدي إلى ناحية شيه.

وقد أكد مسؤولو دائرة الآثار في عفرين المحتلة أن دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها بعد احتلالهم لمقاطعة عفرين، حفروا تل كتخ الأثري بالآت ومعدات كبيرة.

وحفر الاحتلال التركي ومرتزقته ثلاثة نقاط حول التل، إحدى هذه النقاط تقع على الجانب الشرقي من التل بين جسر السكة الحديد ومنحدر التل، والنقطة الأخرى بالقرب من نقطة تقاطع الطريق العام المؤدي إلى منطقة راجو والطريق المؤدي إلى ناحية شيه شمال خط السكة الحديد، والنقطة الثالثة تقع غرب الطريق الرئيسي المؤدي إلى منطقة راجو.

وصرح المسؤولون بأنه حسب المعلومات التي حصلنا عليها في العام 2018 قد تم حفر حوالي 5 آلاف متر مربع، كما قال المسؤولون بأنه يوجد العديد من الخيم والمعدات على هذا التل، وهذا يدل على أن مجموعات كبيرة تعمل في مجال الحفر بغرض نهب وسلب آثار تل كتخ.

وحسب المعلومات التي حصل عليها المسؤول عن الدائرة في تموز 2019 فقد قام الاحتلال بحفر قمة التل أيضاً وقطع الكثير من أشجار الزيتون المتواجدة في المنطقة، كما تم حفر حوالي ستة هكتارات من الأراضي في النقطة الثالثة بالقرب من الطريق المؤدية إلى ناحية راجو.