الائتلاف الوطني للأحزاب المصرية يندد بنشاط تركيا الاستعماري ويحذر من تأثيره على الأمن الإقليمي

أدان رئيس حزب الجيل المصري، ناجي الشهابي، الأعمال العدوانية والنشاط الاستعماري لحكومة رجب طيب أردوغان، التي يهدف بها الى إنشاء بؤرة متفجرة داخل سوريا بما يُشكل خطراً كبيراً ومستفحلاً على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

أدان ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية الأعمال العدوانية والنشاط الاستعماري لحكومة رجب طيب أردوغان، والذي يهدف بها الى إنشاء بؤرة متفجرة داخل سوريا وذلك بالاستمرار في رعاية وتسليح وتشغيل تنظيمات إرهابية مسلحة واستخدامها ضد الشعب السوري بما يخدم الأجندة المتطرفة التي يتبناها النظام التركي والتي باتت تشكل خطراً كبيراً ومستفحلاً على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

جاء ذلك خلال اجتماع للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية تم عقده في مقر حزب الجيل الديمقراطي، أمس الخميس، وخرج الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات ببيان عبر فيه عن رفض المجلس الإجراءات العدوانية، التي تُمارسها الحكومة التركية ضد الجمهورية العربية السورية ويعتبرها تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية.

وأدان البيان التصريحات الخطيرة التي صدرت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول عزمه على إنشاء ما يسمى (منطقة آمنة) في الشمال السوري المحتل، وأكد أن ما تقوم به قوات الاحتلال التركي لإنشاء مستعمرات في هذه المناطق السورية المحتلة، من خلال عمل عسكري في عمق الأراضي السورية هو غير قانوني وغير شرعي.

وأضاف البيان: "إن الوجود التركي في الأراضي السورية مخالف للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وهو يندرج تحت وصـف العدوان على دولة مستقلة ذات سيادة واحتلال جزء من أراضيها والاحتلال وممارسة التطهير الديموغرافي فيها. إن المجلس الرئاسي للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية يؤكد إدانته للسياسات التركية العدوانية وتمسكه بوحدة الجمهورية العربية السورية ووحدة كل أراضيها وتأييده للقرار السوري الوطني الرافض لمشاريع التقسيم والتفتيت التي يستهدفها"

وأكد المجلس الرئاسي للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية مسئولية الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الداعمين عن كل الأفعال العدوانية والإجرامية لقوات الاحتلال التركي ويتحملون كل العواقب القانونية الناجمة عن الانخراط في تمويل المشروعات والبرامج التي تنفذها قوات الاحتلال التركي على الأراضي السورية المحتلة.

ودعا ناجي الشهابي المجتمع الدولي إلى رفض سياسات الرئيس التركي التوسعية والاستعمارية وإدانتها، كما طالبه بالوقوف إلى جانبها في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي من أجل إنهاء ممارسات العدوان والاحتلال والتطهير العرقي التي ترتكبها الجمهورية التركية ومواجهة أفعالها الإجرامية.

كما طالب المجلس في بيانه جامعة الدول العربية إلى الوقوف مع الشقيقة سوريا وهي تدافع عن بلادها ووحدة أراضيها وإدانة النظام التركي وممارساته الإجرامية.

واعتبر الدكتور رفائيل بولس رئيس حزب مصر القومي وعضو المجلس الرئاسي للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية ممارسات الحكومة التركية على الأرض السورية ممارسات غير شرعية ولا يترتب عليها أي أثر قانوني بل ترقى إلى أن تكون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فهي قائمة على العدوان والاحتلال وعلى طرد السكان الأصليين وتهجيرهم من بيوتهم ومناطقهم والاستيلاء على ممتلكاتهم وبيوتهم وأراضيهم وعلى تهديد حياتهم ومستقبلهم.

وأعلن الأستاذ رضا ابو حجى رئيس حزب مصر المستقبل وعضو المجلس الرئاسي للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية في كلمته تأييده لسوريا الدولة المستقلة المؤسس للأمم المتحدة وإدانته لممارسات النظام التركي على الأرض السورية التي احتلها في مخالفة واضحة للقانون الدولي واعتبر افعال الحكومة التركية على الأراضي المحتلة السورية جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.