اكتشاف حفرية لمخلوق يشبه الحبار يهاجم فريسته منذ 200 مليون سنة فى بريطانيا

اكتشف علماء بريطانيون حفرية تعود إلى العصر الجوراسى السفلى (الفترة بين 190 و 199 مليون سنة مضت) لما يُشبه حفار يُهاجم فريسته.

اكتشف العلماء أقدم مثال معروف فى العالم لمخلوق يشبه الحبار يهاجم فريسته فى حفرية يعود تاريخها إلى ما يقرب من 200 مليون سنة.

وتم العثور على الحفرية على الساحل الجوراسى في جنوب إنجلترا خلال القرن التاسع عشر، وهى موجودة حالياً ضمن مجموعات المسح الجيولوجى البريطانى فى نوتنجهام.

فى تحليل جديد، يقول الباحثون:  إنه يبدو أنه يظهر مخلوقًا غريبا  مع سمكة تشبه الرنجة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع scitechdaily،ويعتقد الباحثون، أن الحفرية تعود إلى العصر الجوراسى السفلى، أى تعود فى الفترة ما (بين 190 و 199 مليون سنة مضت)، والتى ستسبق أى عينة مماثلة مسجلة مسبقًا بأكثر من 10 مليون سنة.

وقال البروفيسور مالكولم هارت، الأستاذ الفخرى فى بليموث والمؤلف الرئيسى للدراسة: "منذ القرن التاسع عشر تم العثور على العديد من الحفريات الهامة على ساحل دورست التى تعلم معرفتنا، وفي العديد من هذه الأحجار الطينية، تم العثور على عينات ذات أهمية بيولوجية، ولا سيما تلك التي تحتوي على الأذرع والخطافات التي التقطت بها الحيوانات الحية فريستها.
ويقول الباحثون، إن البقايا المتحجرة تشير إلى حادثة وحشية تم فيها سحق عظام رأس الأسماك من قبل مهاجمها، كما يرى الباحثين أن الأسماك كانت كبيرة جدًا بالنسبة لمهاجمها أو أصبحت عالقة في فكيها حتى استقر الزوجان بالفعل في قاع البحر حيث تم حفظهما.