الإكوادور: شلال سان رافانيل يتعرض للجفاف

جف شلال سان رافائيل في الإكوادور، وتتبع المسئولون المحليون السبب، ليجدوا أن حوضاً كبيراً فتح تحت النهر الذى كان يغذى الشلالات.

جف شلال سان رافائيل في الإكوادور، وتقع الشلالات في Cayambe Coca Park، وهي جزء من الأمازون الإكوادوري بالقرب من الحدود مع كولومبيا، ويعد الشلال الأطول في البلاد على ارتفاع أكثر من 500 قدم.

وكان الشلال يجذب في السابق عشرات الآلاف من الزوار سنوياً، ورحبت به الحكومة باعتباره رمزًا للسياحة البيئية في الإكوادور.

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية فإن النهر انقسم  إلى ثلاثة تيارات أصغر، كل منها شكل شلالات صغيرة خاصة به على طول سلسلة الغابة.

وذكر تقرير، أن الحكومة قيدت الوصول إلى موقع الشلالات والمنطقة المحيطة به، بينما يقوم الفريق بالتحقيق في سبب الحوض الذى سحب المياه كلها.

وقالت وزارة البيئة في الإكوادور، إن حراس المنتزه لاحظوا تقويضاً محتملاً لمسار النهر  تسبب في أن تأخذ المياه مساراً جديداً.

وتوقف الشلال الذي كان مثيراً للإعجاب في يوم 2 فبراير، وفقاً لمرصد الأرض التابع لوكالة ناسا، وأشار البعض إلى مصنع كهرومائي على بعد 12 ميلاً من المنبع كسبب محتمل.

وقال إميليو كوبو، المنسق في برنامج المياه في أمريكا الجنوبية مع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة: "إن شلالًا موجوداً منذ آلاف السنين لا ينهار من قبيل الصدفة، بعد بضع سنوات من افتتاح مشروع كهرومائي".

وأضاف "هذه عمليات موجودة في أوراق علمية وهناك أدلة كافية على أن السد يمكن أن يسبب آثاراً من هذا النوع على النهر".