ازدياد حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران وشرق كردستان

بحسب التلفزيون الإيراني، قتل ما لا يقل عن 17 شخصاً في الاحتجاجات التي اندلعت بسبب مقتل جينا أميني، ووفقاً لمنظمات المجتمع المدني، قتل ما لا يقل عن 31 مدنياً على أيدي قوات الدولة.

بدأت الاحتجاجات في شرق كردستان وجميع المدن الإيرانية ،بعد مقتل جينا أميني في 13 أيلول على يد شرطة الآداب والأخلاق في إيران، وتتواصل في يومها السابع، لكن الحصيلة تزداد، وبحسب التقرير الرسمي الذي نشر في 22 أيلول، فقد قتل 7 من النشطاء و4 جنود تابعة للدولة الإيرانية .

وقال التلفزيون الإيراني دون أن يفصح رسمياً عن عدد المتظاهرين " في أحداث الايام الأخيرة قتل 17 شخصاً من المتظاهرين والشرطة ، لكن منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (UST) وهي منظمة مقرها مدينة أوسلو، ذكرت بأن 31 مدنياً قتلوا من قبل قوات الأمن الإيرانية .

وبحسب وكالات الأنباء الإيرانية ، فقد قتل 3 عناصر مسلحة تابعة للدولة الذين تم توظيفهم من أجل قمع المنتفضين في تبريز، كازفين ومشهد، وبحسب المصدر نفسه فقد قتل أحد عناصر القوى الأمنية يوم الثلاثاء في شيراز خلال الاحتجاجات، وبحسب وكالة فارس فقد قتل 7 من المتظاهرين يوم أول أمس الأربعاء.

كما أعلن مسؤولون إيرانيون قبل الآن، أنه منذ بدء الاحتجاجات وحتى الآن ، قتل يوم الأربعاء 4 أشخاص في محافظة كردستان مسقط رأس جينا أميني، واثنان في كرماشان.

كما نفت السلطات الإيرانية مقتل المتظاهرين على يد القوى الأمنية.