سوزدار افيستا: الإدارة الذاتية في شنكال حق للإيزيديين

قالت عضوة الرئاسة العامة لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK سوزدار أفيستا، إن الإيزيديين يقدمون نموذجاً جديداً للحل في العراق، وعلى الحكومة العراقية الاعتراف بحقوق الإيزيديين، ودعت جميع الإيزيديين للعودة إلى شنكال والعمل ضمن الإدارة الذاتية لضمان حقوقهم.

انطلقت صباح اليوم الجمعة في قضاء شنكال فعاليات المؤتمر الرابع لمجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية-شنكال تحت شعار “الإدارة الذاتية تمثل جسراً للوصول إلى الحرية”، وبمشاركة 250 عضو/ة من مختلف الشرائح الاجتماعية في شنكال، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الإيزيديين من روسيا وأوروبا.

كما وحضر المؤتمر شخصيات مسيحية وشيعية كضيوف في المؤتمر، بالإضافة إلى مشاركة جميع مكونات شنكال، ويهدف المؤتمر في الدرجة الأولى لأن يكون شنكال نموذجاً لحل جميع الخلافات في المناطق العراقية الأخرى.

ويواصل المؤتمر الرابع لمجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال، بإلقاء الكلمات والرسائل المرسلة من قبل التنظيمات والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني.

وقالت الرئيسة المشتركة لمجلس الإدارة الذاتية ريهام حجو في كلمتها “هدفنا ليس فقط حل مشكلة شنكال، ولكن حل جميع مشاكل العراق”، واصفةً المؤتمر بأنها خطوة سياسية واجتماعية وثقافية وتعليمية للمجتمع الإيزيدي.

وبعد كلمة الرئيسة المشتركة عرض سنفزيون عن الإبادة الجماعية التي تعرضت لها شنكال في عام 2014، وكيف تم تحريرها وبناء مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية في شنكال.

واحدة من أهم الرسائل المرسلة إلى المؤتمر الرابع كانت رسالة عضوة الرئاسة العامة لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK سوزدار أفيستا، والتي شددت خلال فيها على أهمية انعقاد المؤتمر، ودعت الجميع إلى الانضمام إلى الادارة الذاتية وجعلها إرادتهم الحرة. وتابعت أفستا بأن القائد عبدالله اوجلان وضع شنكال والإيزيديين أمانة ويتوجب على الجميع أن يقوموا بدورهم للحفاظ على هذه الأمانة وتحقيق التقدم وخدمة الشعب الايزيدي.

وأشارت سوزدار في رسالتها إلى أن العمل الأساسي هو تقوية الإدارة الذاتية في شنكال، ودعت الجميع وخاصة الشباب والشابات إلى الانضمام وحماية الإدارة الذاتية.

وأكدت سوزدار أن المجتمع الإيزيدي يطالب بحقوقه المشروعة وهذه الأيام مهمة بالنسبة للايزيديين من أجل بناء نظامهم، ونوّهت أن الإبادة الجماعية التي مرت على شنكال كل العالم بات يعترف بها، وقالت في رسالتها “علينا العمل من أجل ضمان الإدارة الذاتية للمجتمع الإيزيدي وهذا الحق طبيعي ضمن العراق، لكن الدولة الفاشية التركية يحاول إفشال هذه الادارة كما أن الحزب الديمقراطي الكردستاني يعمل أيضاً على إفشال الادارة الذاتية في شنكال”.

وتابعت الرئيسة العامة لمنظومة المجتمع الكردستاني في رسالتها “يجب مناقشة قضية شنكال بشكل جيد مع الدولة العراقية، وهي منفتحة أمام الحوار والمناقشات ويمكن حل قضية شنكال عبر الحوار”، داعيةً الحكومة العراقية إلى الاعتراف بحقوق المجتمع الإيزيدي، لأن الإيزيديين لا يشكلون خطر على العراق بل يقدمون نموذجاً جديداً للحل وهم ضمان التعايش والتطوير.

وفي نهاية رسالتها دعت عضوة الرئاسة العامة لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK سوزدار أفيستا، جميع الإيزيديين النازحين للعودة إلى شنكال.

كما تم قراءة تقارير وأعمال الإدارة الذاتية الذاتية الديمقراطية لشنكال، هذا من المقرر أن يتم اخذ قرارات والمقترحات، ومن المقرر أن تستمر المؤتمر إلى يوم الغد.