مركز ميترو: 353 حالة انتهاك ضد 260 صحفياً ومؤسسة إعلامية في جنوب كردستان

أعلن مركز ميترو المعني بحرية الصحافة والإعلام في جنوب كردستان، اليوم الأحد، ان الاعتداءات على الصحفيين والإعلاميين انخفضت بنسبة 8% خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2020.

وقال مدير المركز دياري محمد خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة السليمانية للإعلان عن التقرير السنوي الحادي عشر للمركز، بحضور مسؤولين حكوميين وحزبيين:" إن نسبة الاعتداءات والمضايقات للصحفيين والإعلاميين انخفضت بنسبة 8% خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2020، لكن هنالك زيادة وإفراط في استخدام قانون العقوبات العراقي تجاه حرية الرأي".

وأوضح أنه "خلال العام الماضي نظم المركز 32 دورة تدريبية لـ 540 صحفياً حول مهارات العمل الصحفي، وكذلك تمت طباعة ستة كتب وخمسة بحوث عن حرية العمل الصحفي".

ورصد المركز، بحسب تقريره السنوي، 353 حالة انتهاك مورست ضد 260 صحفياً ومؤسسة إعلامية، منها 189 حالة منع من التغطية الإعلامية، و81 اعتداء بالضرب والتهديد والاستهزاء، و25 اعتقال وحجز بدون أمر قضائي، و13 حالة مصادرة أدوات العمل الصحفي، وحالتي إغلاق ومهاجمة مؤسسات إعلامية، وحالة إطلاق نار على صحفي”.

وقالت لجنة الدفاع عن حرية وحقوق الصحفيين في تقريرها السنوي للعام المنصرم، أنه خلال النصف الأول من العام 2021، تعرض 187 صحفياً ووسيلة إعلامية إلى انتهاكات، منها 17 حالة اعتقال لصحفيين.

يذكر أن قوى الأمن في مدينة السليمانية اعتقلت مراسلي وكالة روج نيوز برهم لطيف وبروى أسعد أثناء تغطيتهما للمظاهرات الطلابية المندلعة في مدينة السليمانية بتاريخ 24 تشرين الثاني من العام الفائت، وأفرجت عنهما بعد دفع كفالة مالية وقدرها مليون دينار عراقي.

والجدير بالذكر أن الأجهزة الأمنية في السليمانية ما تزال تحتجز معدات وكالة روج نيوز منذ 24 تشرين الثاني 2021، ولم يتم تسليمها بعد، في حين وعدت مديرية الأمن في مدينة السليمانية بتسديد مبلغ مالي مقابل المعدات التي صادرتها قوى الأمن وحتى الآن لم تنفذ وعودها.