جمعية حقوق الإنسان: أفراد شرطة الاحتلال التركي يرتكبون جرائم الاغتصاب بدعم من المحاكم العسكرية

ردت جمعية حقوق الإنسان(ÎHD)، على عدم إلقاء القبض على الرقيب في القوات الشرطة التركية موسى أورهان، الذي اغتصب الفتاة إيبك إر وتسبب في وفاتها، مؤكداً بأن عناصر الاحتلال يأخذون الثقة من المحاكم العسكرية.

أصدرت الفروع واللجان النسائية التابعة لجمعية حقوق الإنسان في كردستان بياناً كتابياً بخصوص قضية إيبك إير، وجاء في البيان كالتالي:
إيبك إر، التي تعيش في ناحية كوبين في إيله، تقدمت بشكوى إلى مكتب المدعي العام في سيرت في 7 تموز 2020، أكدت فيها بأنها تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل ضابط الشرطة موسى أورهان، حاولت الانتحار من خلال ترك رسالة في 16 تموز 2020، تم نقلها إلى مستشفى إيله الحكومي من قبل أقاربه حيث أصيبت بجروح خطيرة، فقدت إيبيك حياتها في 18 أب في المستشفى حيث كانت تعالج بعد صراع دام 34 يومًا من أجل البقاء على قيد الحياة .

ولفت البيان الانتباه إلى سياسة الإفلات من العقاب للمغتصبين، وقال إن "موسى أورهان، الذي اعتقل في 16 تموز في إطار تحقيق النيابة، نُقل إلى السجن بعد الإدلاء بأقواله، ولكن أفرج عنه بإجراءات رقابية.

كان الإفلات من العقاب أكبر درع لانتهاكات الحقوق العامة، وخاصة حق الحياة للنساء والأطفال، كانت قضية إيبك إير ، التي عقدت أمس، أحد الأدلة على ذلك، إن وضع قاطع إشارة في قاعة المحكمة بقصد كتم أصوات النساء ومنع مشاركة المعلومات للجمهور يكشف صورة عملية المحاكمة.


حكمت هيئة المحكمة على موسى أورهان بالسجن 12 عامًا بتهمة "الاعتداء الجنسي المشروط"، وقام الوفد، الذي طبق خصم "حسن السلوك" في القرار، بتخفيض العقوبة إلى 10 سنوات، تم كتابة تعليق توضيحي من مجلس المحكمة بخصوص القرار، كان هذا التعليق التوضيحي تعليقًا توضيحيًا للمطالبة ببراءته عند الضرورة لإلقاء القبض عليه، لم تُفرض عقوبة جزائية على إساءة استخدام السلطة العامة، ولم تكن حتى موضوع عقوبة. نحن لا نقبل المضايقات والاغتصاب والضغط من قبل ضباط إنفاذ القانون ضد النساء والفتيات، وخاصة في منطقتنا، معتمدين على سلطة الجمهور!

سنستمر في قول العدالة لإيبك إر والعديد من النساء الأخريات! من حقنا أن نعيش حياة حرة وغير عنيفة! "

والذين وقعوا البيان هم:

فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) آمد.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) إيله.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) ماردين.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) شرناخ.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) جولمرك.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) وان.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) رها.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) أديمان.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) سيرت.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) آكري.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) مرش.
فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) قرص.