الأهالي في السليمانية يستذكرون الشهيدة فيان صوران

استذكرت مراسم نظمتها حركة المجتمع الكردستاني "حركة الحرية"، ومنظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK في مدينة السليمانية بجنوب كردستان، الذكرى السنوية الـ 17 لاستشهاد فيان صوران ( فيان جاف).

نظمت حركة حرية المجتمع الكردستاني ( حركة الحرية) ومنظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK في مدينة السليمانية مراسم استذكاريه لإحياء الذكرى السنوية ال 17 لاستشهاد فيان صوران التي أقدمت على تنفيذ عملية فدائية ضد المؤامرة الدولية في 15 من شباط.

تم تنظيم المراسم في صالة تور في السليمانية وبمشاركة أعضاء حركة الحرية، منظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK وممثلي الأحزاب والمؤسسات ومواطني جنوب كردستان.

بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.

ووضعت إلى جانب صور الشهيدة فيان صوران في الصالة صور الشهيدة ساكينة جانسيز(سارا)، أفين غويي، ناكَيهان اكارسال، جينا أميني، دلال شورش، شلير رشيد، انوش، ابيتيان وبرفين ريباز.

كما وتم عرض كتب عن نضال وكفاح الشهيدة فيان صوران، وايضاً كتب عن نضال 50 عاماً لحركة حرية الكرد، وكتب عن جنولوجيا وافين غويي.

وأشعلت امهات وعوائل الشهداء الشموع لاستذكار الشهداء.

وقرأت باسم ومنظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK بانو حلبجيي بياناً استذكرت فيه شهداء قضية الحرية وقالت: "تعاهد منظمة المرأة الحرة الكردستانية RJAK مواصلة السير على خطى الشهداء". ونوهت حلبجيي إلى نضال فيان صوران وبحثها عن حل للظلم والذهنية الذكورية في المجتمع وواصلت: "فيان صوران إحدى النساء المناضلات اللواتي شعرن منذ طفولتهن بهذه الذهنية، لتتعمق بالبحث عن الحلول. لذلك اختارت طريق نضال الحرية، بدأت فيان صوران بانضمامها إلى صفوف الكريلا في جنوب كردستان، ثورة جديدة. فوفقاً لفيان صوران أن الشعب في جنوب كردستان كان بحاجة لبدء ثورة جديدة على اساس فكر ونموذج القائد عبد الله أوجلان".

بعدها تحدثت باسم حركة الحرية الرئيسة المشتركة تارا حسين وأدلت برسالة صوران، استذكرت تارا في شخص الشهيدة فيان صوران، ديار غريب و سيروان جميع شهداء الحرية، ولفتت حسين الانتباه لشخصية ونضال الشهيدة فيان صوران.

وأكدت الرئيسة المشتركة لحركة الحرية تارا حسين بأن فيان صوران انتفضت كإنسانة كونية ضد الظلم والاستبداد وتابعت: "أفادت في الرسالة بأن لا يمكنها العيش دون القائد. كانت صاحبة أهداف وأحلام كبيرة، لم تكن تريد العيش مثل أي شخص بسيط، ارادت النضال في شمال كردستان".

 وبينت حسين بأن صوران ارادت أن تكون لائقة بالقائد عبد الله أوجلان الذي جعل قول "ثورة جنوب كردستان هي ثورة المرأة" وان تكون الرد عليها.

وأشارت حسين إلى أنها ستسير على خطى الشهداء.

وذكرت الرئيسة المشتركة لحركة الحرية أن هناك رسالة لفيان صوران لنساء جنوب كردستان ايضاً مؤكدة من خلالها إن ارادوا أن ينتصروا وتحقيق مطالبهم، يجب تأسيس اتحاد النساء، والكفاح من اجل الشعب.

تمت قراءة رسالة فيان صوران التي وجهتها للشعب الكردي الوطني.

كما وتم عرض فيلم قصير على شخصية، نضال وكفاح الشهيدة فيان صوران.

وبعد ترديد شعار "الشهداء خالدين"، اتجه الحشد إلى ضريح الشهيدة فيان صوران.