السلطات التركية تعرض ولاية ديرسم للنهب والتدمير

باتت ولاية ديرسم الكردستانية، التي تتميز بخصوصيتها العرقية والدينية وهويتها الاجتماعية السياسية وحتى الطبيعية، عرضة للتهديد بسبب مشاريع التعدين التي رخصتها الحكومة، والتي بدورها ستعرض القرى والطبيعة ومقدسات المنطقة للدمار والخراب.

تعتبر ولاية ديرسم الكردستانية من اجمل مدن كردستان التي تتميز بخصوصيتها العرقية والدينية وهويتها الاجتماعية السياسية والتاريخية وأيضاً بخصوصيتها الجغرافية، كما يعد نضال شعب ديرسم ضد السدود ومشاريع التعدين التي تهدد مقدسات هذه المدينة جزء من طبيعتها المقدسة.

ووفقاً للمعلومات التي تم تأكيدها، ان السلطات التركية قد سمحت لإقامة مشروع التنقيب في مساحة تقدر بـ 62285 هكتار وهذا المشروع سيشكل تهديداً على الطبيعة والمقدسات الموجودة في تلك المساحة، كما سيلحق مشروع التعدين هذا ضررا بأكثر من 50 قرية ومزرعة المحيطة بها.

وايضاً مع تنفيذ مشاريع التعدين هذه، سيتم تدمير المنطقة الحرجية الواقعة بين وسط ولاية ديرسم وبين بلور وخوزاده بالكامل، حيث تم الحصول على تصاريح لهذه المشاريع وهذا يعني تنفيذ المشاريع بشكل قانوني وفي وقتها المناسب.

ووفقاً للمصادر المحلية ان المساحة التي تمت الموافقة عليها لتنفيذ مشاريع التنقيب عن الذهب والفضة والكروم والنحاس، تبلغ أكثر من 62 ألف هكتار.

كما يجري مشاريع التعدين في سلسلة جبال مونزور، في جبال حلي وحول جبل باكر في بيلموريه، وفي العديد من مناطق في  دمن، حيدر، قسله و جبل بوير ، وإذا تم تنفيذ هذه المشاريع  ستتعرض هذه المناطق للنهب وتدمير الطبيعة.