استذكار شهداء مجزرة سكينية

أصدرت لجنة الصحة في شنكال بياناً، بمناسبة الذكرى الأولى لهجوم دولة الاحتلال التركي على مستشفى سكينية.

هاجمت دولة الاحتلال التركي بالطائرات مستشفى سكينية، بتاريخ 17 آب 2021، ما أدى إلى استشهاد 8 من موظفي الصحة ومقاتلي وحدات مقاومة شنكال. وبمناسبة الذكرى الأولى للهجوم، أدلت لجنة الصحة في شنكال ببيان لاستذكار شهداء مجزرة سكينية.

تلا عضو لجنة الصحة، تحسين شنكالي، البيان، في المكان الذي وقع فيه الهجوم، بالإضافة الى مشاركة أعضاء لجنة الصحة.

تم استذكار شهداء مجزرة سكينية في بداية البيان، وقال: "مر عام منذ أن تعرض المستشفى الذي يخدم هذا المجتمع بكافة مكوناته لهجوم جوي من قبل دولة الاحتلال التركي. في مثل هذا اليوم، نستذكر جميع رفاقنا الشهداء ونعد بأن نتابع طريقهم. كما هو معلوم فإن دولة الاحتلال التركي تهاجم شعبنا بحجج مختلفة منذ صدور مرسوم 3 آب، ولم تمنع الحكومة العراقية هذه الهجمات واختارت الصمت، وبسبب هذا الصمت فإن أفعال دولة الاحتلال التركي ستتكرر دائما على أراضي العراق.

وصلت هذه الهجمات أخيرا إلى مستوى استهداف مستشفانا في سكينية، بتاريخ 17 آب 2021، ونتيجة ذلك استشهد 8 من رفاقنا. بصفتنا لجنة الصحة في شنكال، ندين هذا الهجوم، وندعو جميع مؤسسات حماية حقوق الإنسان إلى الوقوف في وجه هذه الافعال. لأن العمل الذي نقوم به هنا، كان من أجل الإنسانية. لم تكن هناك منظمات حقوقية في هذه المنطقة لخدمة هذا الشعب. منذ صدور المرسوم، كان شعبنا في هذه المناطق بدون خدمات صحية، وتم افتتاح مركزنا هذا على أساس حل مشاكل الناس".

وذكر أنه منذ الهجوم على هذا المركز وحتى الآن، ترك أهالي المنطقة بلا خدمة، ولم يسد الطريق أمام هذه الاعتداءات، وتابع: "ان هذا الهجوم، هو انتهاك لجميع القوانين الدولية وجريمة حرب، ان دولة الاحتلال التركي لا ترتكب جرائم الحرب في شنكال فحسب، بل ترتكب أيضا هجمات عبر أسلحة محظورة في مناطق الكريلا وجنوب كردستان. في هذه اللحظة، يوجد خطر من وقوع هجمات، بسبب عدم تواجد موقف للرأي العام اتجاه هذه الهجمات حتى الان"