تشكيل لجنة مشتركة في إطار تحقيق الوحدة الكردستانية

قررت الأحزاب التي تحاول تحقيق الوحدة الكردستانية تشكيل لجنة مشتركة.

توصلت محاولات تحقيق وحدة كردستانية والمكونة من الأحزاب التالية: مؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCD) وحزب الأقاليم الديمقراطي (DBP) وحزب الشعوب الديمقراطي (HDP) وحزب الحرية، والجمعية الثورية الديمقراطية الكردية(DDKD) وحزب الانسان والحرية (PÎA) والحزب الشيوعي الكردستاني (KKP) ومنصة الديمقراطيين الكردستانيين (PDK) وحزب الديمقراطي الكردستاني ـ تركيا، خلال اجتماعها الأخير في 12 آذار إلى قرار جديد.

وتحدث كل من الأمين العام للحزب الشيوعي الكردستاني (KKP ) سنان جفت يورك والناطق الرسمي لحزب الحرية آية الله آشيتي والأمين العام لحزب الانسان والحرية (PÎA) محمد كاماج والنائب في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) فرع آمد إمام تاشجير لوكالة مزوبوتاميا للأنباء (MA)، أوضحوا خلالها أنه تم الإقرار بالعمل تحت مظلة واحدة وتشكيل لجنة مشتركة.

بداية مرحلة جديدة

وتحدث الأمين العام للحزب الشيوعي الكردستاني (KKP) سنان جفت يورك عن مجريات الاجتماع، تم النقاش حول برنامج عيد نوروز واللغة الأم والوحدة الوطنية، وأكد أنه خلال فترة قريبة سيتم تشكيل لجنة مشتركة بشأن الوحدة الكردستانية، وقال جفت يورك: "سنجتمع بعد 21 آذار".

وأوضح الناطق الرسمي لحزب الحرية آية الله آشيتي أنه نتيجة عمل وجهد عامين وللمرة الأولى توصلنا إلى اتخاذ قرار مهم، ولفت آية الله آشيتي الانتباه إلى أهمية إنشاء اللجنة المشتركة، وأوضح أن الوحدة ستصبح بداية مرحلة جديدة للشعب الكردي.

الوحدة تتم مع الشعب

وتحدث الأمين العام لحزب الإنسان والحرية (PÎA) محمد كاماج مؤكداً أهمية الاجتماع من الناحية الإدارية والتنظيمية، وقال: "في الفترة القادمة سيتم انتهاج خطوات مهمة بشأن الوحدة الوطنية، الوحدة لا تتحقق من خلال الجلوس حول الطاولة وبالأقوال النظرية وحدها، ولكنها تتحقق في الخارج وعلى الواقع مع الشعب".

وقال النائب في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) فرع آمد إمام تاشجير "ما لم تتحقق الوحدة الوطنية، لا أحد يستطيع الحديث عن الحرية".