تفاقم الفقر والأزمة الاقتصادية في شرق كردستان والنظام الايراني يزيد من بناء المخافر الحدودية

يتفاقم سوء الأحوال المعيشية في شرق كردستان ويعاني الأهالي من الفقر الشديد لدرجة يصعب عليهم الحصول على الخبز، وبالمقابل يزيد النظام الإيراني من عدد المخافر الحدودية للتضييق على السكان.

تواجه شرق كردستان أزمة اقتصادية كبيرة بسبب سياسة الحكومة الإيرانية، وقد خلفت هذه الأزمة آثارها الكبيرة على الفقراء، والمثال الأكثر شيوعاً هو أن الأهالي لا يستطيعون شراء الخبز، وسعر الخبز الرخيص يساوي ألف تومان، وأن العائلة المكونة من خمسة أفراد تأكل خمسة عشر رغيفاً في اليوم، وبالنسبة لعائلة صغيرة فإنها تحتاج إلى 3750 تومان، كما أن فاتورة الكهرباء لا تقل عن 35.000 تومان في الشهر، يمكن أن يصل شراء الغاز في بعض الأحيان إلى 180.000 وفاتورة الماء أيضاً 40.000 تومان، وسعر الجبن ما بين 15 و20 ألف تومان. ويعاني الأهالي في ظل هذا من أحوال معيشية صعبة، لأنهم لا يستطيعون حتى شراء الخبز.

ضمن هذه الظروف الصعبة لا يستطيع الشعب تأمين قوته اليومي، الدولة تقدم مساعدة مالية للشعب تقدر بـ 45 ألف تومان ‏شهرياً، وبالمقابل تأخذ ضعفها فواتير الماء والكهرباء.

يُقدمون على الانتحار بسبب الفقر

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن إيران، التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، عاطلة عن العمل بنسبة 70 بالمائة. أكثر من 60 بالمائة منهم تحت خط الفقر. كما أن معدل الانتحار بسبب الفقر والجوع آخذ في الازدياد. 

إن عدد الرجال الذين ينتحرون في إيران أعلى من عدد النساء، هناك أزمة اجتماعية، وعلى هذه الخليفة لا يوجد لدى الحكومة أي مشروع لمساعدة الفقراء، تهتم الحكومة الإيرانية في شرق كردستان فقط ببناء مخافر لها، كما أن إيران تريد أن تجعل الكرد، كوادرها منذ الطفولة، وتفرض ذلك على الشعب. 

وبالمقابل أيضا هناك مشروع آخر للدولة الإيرانية هو زيادة التنظيم العسكري تحتى مسمى الدفاع عن النفس.

الشعب يحمي حياته بكرامة

لدى أهل شرق كردستان ثقافة المقاومة، والتي من خلالها يتم إفشال سياسات الدولة في التجسس.

وأهالي شرق كردستان كادحين ومكافحين، يكسبون عيشهم من خلال الزراعة وتربية الحيوانات، ومنهم من يعمل في التهريب بسبب الفقر، كل هذا رغم أن ثروات المنطقة كثيرة، خاصة الجوفية منها.

وبالمقابل يعيش الشعب غي شرق كردستان هذه المعادلة يسعون للعيش بكرامة للحصول على لقمة خبز تأتي من كدهم ومجهودهم، ويواجهون بذلك كل العقبات والسياسات التي تفرضها الدولةالإيرانية عليهم.