قوّات الدفاع الشعبي: شهداؤنا هم مشاعل الحرّية وأمل شعبنا في الخلاص

استذكرت قوّات الدفاع الشعبي HPG، في بيان اليوم الإثنين (5 نيسان)، 4 مقاتلين من صفوف الكريلا استشهدوا في العام 2018 بمنطقة قنديل، مشيرة إلى أنّ "رفاقنا آركيش، بوتان، جياكر وسيبان باتوا مشاعل نور في درب النصر وحرّية الشعب الكردي".

وأوضح البيان أنّ المقاتلين الأربعة استشهدوا في قصف جوّي لطائرات حربيّة تابعة لجيش الاحتلال التركي في 22 آذار من العام 2018 على مناطق قنديل، مضيفة أنّ الشهداء الأربعة هم "خالدون في ذاكرة الشعب الكردي".

وأشار البيان إلى أنّ الدولة التركيّة، في العام 2015، كثّفت هجماتها على الشعب الكردي "لتصل تلك الهجمات إلى أعلى مستوياتها في العام 2018.. العقليّة الدكتاتوريّة للدولة التركيّة تهدف إلى ضرب المنجزات التي حقّقها الشعب الكردي وكسر إرادة النضال لدى أبنائه بهدف إخضاعه وإجباره على الركوع لرغبات الذهنيّة الفاشية. لكنّ شعبنا المقاوم لن يرضخ لسياسات الإبادة ويقف خلف حركة الحرّية وحزب العمّال الكردستاني PKK ويسطّر صفحات تاريخيّة من البطولة والمقاومة. الذهنية التي تحكم تركيا لا تقبل بنيل الشعب الكردي حقوقه وتخوض حرباً شرسة ضدّه، ويتمثّل ذلك في استمرار حرب الإبادة، لكنّ مقاتلي ومقاتلات الكريلا يتصدّون لمحطّطات الفاشية ويفشلونها بفضل نضالهم الدؤوب".

وأضاف البيان قائلاً: "نشأ رفيق دربنا أركيش في عائلة وطنيّة بمدينة مهاباد بشرق كردستان، هذه المدينة التي ولد فيها القضي محمّد مؤسّس جمهوريّة مهاباد. ونهل رفيق دربنا من فكر النضال والمقاومة بعد أن تعرّف على فلسفة القائد أوجلان وشاهد بعينيه الظلم الذي لحق بشعبنا الكردي في إيران وغيرها من أجزاء كردستان، لذا قرّر الالتحاق بصفوف حركة الحرّية ليصبح مقاتلاً صلب الإرادة واسع الفكر ومن ثمّ قياديّاً ميدانيّاً ونموذجاً يحتذى به يمتلك ما يمتلكه من إرادة النضال المستمدّة من فكر القائد أوجلان.

رفيق دربنا بوتان ينحدر من عائلة وطنيّة في منطقة باغلار التايعة لآمد (ديار بكر). نشأ وسط مقاومة الشعب الكردي في وجه قوى الاحتلال التركي، وأدرك منذ نعومة أظافره الذهنيّة الفاشية للدولة التركيّة. وانضمّ بوتان إلى صفوف الكريلا في تلك الفترة الصعبة من تاريخ شعبنا الكردي، وكلّه حماس وروح معنويّة عالية. كما امتلك شخصيّة قياديّة باتت مثالاً لرفاقه الكريلا وقدوة للجميع.

أمّا رفيق دربنا جياكر، فينحدر من منطقة لجه التابعة لآمد، وتعرّف مبكّراً على فكر وفلسفة القائد أوجلان ونهل منها حتّى أدرك قيمة النضال والمقاومة خدمة لشعبه الكردي. نشط في المجال التنظيمي داخل المدن، وتعرّض للاعتقال على يد الفاشية التركيّة وأمضى 11 عاماً داخل سجونها تعرّض خلالها لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي دون أن تلين عزيمته. وبعد أن أنهى محكوميّته، واصل نضاله والتحق بصفوف الكريلا وقاتل مع رفاق دربه حتّى لحظة استشهاده.

رفيق دربنا سيبان من مواليد منطقة سيرت، اضطرّ مع ذويه للخروج من أراضيهم في العام 1991، بعد أن تعرّضت قراهم للتدمير على يد جيش الاحتلال التركي وأقاموا في المدن التركيّة. لكنّه فكر النضال والمقاومة لم يفارق خياله، وقرأ الكثير من مؤلّفات القائد أوجلان، لذا قرّر الالتحاق بصفوف حركة الحرّية وناضل فيها مقاتلاًعنيداً صلب الإرادة حتّى لحظة استشهاده".

وعاهدت قوّات الدفاع الشعبي، في ختام بيانها، ذوي الشهداء أركيش، بوتان، سيبان وجياكر وعموم الشعب الكردي بمواصلة السير على خطاهم حتّى تحقيق الأهداف التي ناضلوا لأجلها وضحّوا في سبيل تحقيقها بدمائهم وأرواحهم.

سجلّ الشهداء:

الاسم: سيبان جراف

الاسم الحقيقي: حسان دامير

مكان الولادة: سيرت

اسم الوالدة والوالد: تايبت - عبد الجليل

مكان وتاريخ الاستشهاد: قنديل - 22 آذار 2018

الاسم: أركيش شورش

الاسم الحقيقي: حسين كامكار

مكان الولادة: مهاباد

اسم الوالدة والوالد: هاجر- خضر

مكان وتاريخ الاستشهاد: قنديل - 22 آذار 2018

الاسم: بوتان آمد

الاسم الحقيقي: أحمد غيزر

مكان الولادة: أمد

اسم الوالدة والوالد: أيفر - حاجي

مكان وتاريخ الاستشهاد: قنديل - 22 آذار 2018

الاسم: جياكر لجه

الاسم الحقيقي: مراد اشيك

مكان الولادة: آمد

اسم الوالدة والوالد: وصيفة - خطيب

مكان وتاريخ الاستشهاد: قنديل - 22 آذار 2018