قسد تكشف سجلات الشهداء التسعة الذين استشهدوا في جنوب كردستان

كشفت قوات سوريا الديمقراطية هوية مقاتلي وحدات مكافحة الإرهاب التسعة الذين استشهدوا جراء سقوط مروحيتين تقلانهم إلى جنوب كردستان.

وأصدر المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية بياناً للراي العام كشفت فيه هوية مقاتلي وحدات مكافحة الإرهاب التسعة  الذين استشهدوا جراء سقوط مروحيتين تقلانهم إلى باشور جنوب كردستان. 

وبيان قوات سوريا الديمقراطية كالتالي: 

"قدمت قواتنا، قوّات سوريا الديمقراطية خلال كفاحها المستمر لحماية كافة مكوّنات وشعوب شمال وشرق سوريا المئات من قوافل الشهداء العظماء، وها هي اليوم، قافلة أخرى من الشهداء تمضي نحو مسيرة الخلود، قوامها تسعة أبطال ساروا على درب الحرية دون تردد متمسكين دوماً بالقيم والثوابت التي لطالما كانت ثمنها التضحية ونكران الذات. 

خـلال تـنقل قوّة من وحدات مكافحة الإرهاب YAT فـي طـریـقھم إلـى مـدیـنة السـلیمانـیة مـساء ١٥ آذار ٢٠٢٣، سـقطت حوامتين كـانـت تـقلھم نـتیجة لـظروف الـطقس السـیئ، وأدى ذلـك إلـى اسـتشھاد تـسعة مـن مـقاتـلینا بـقیادة قـائـد قـوات مـكافـحة الإرھـاب شـرفـان كوباني. 

رفاقنا قائد وحدات مكافحة الإرهاب شرفان جودي، وديدار ديرك، فراشين باران، هارون روجافا، دوغان عفرين، هوكر ديرك، كوجر ديرك، روجنك رفعت، خبات درباسية، والذين كرّسوا حياتهم كي يرى شعبهم الحرية والأمان، كانوا أمثولة في الجرأة والشجاعة وناضلوا في جميع مراحل الكفاح بشمال وشرق سوريا وحبكوا خيوط النصر في الكثير من المعارك ضد الإرهاب والاحتلال. 

رفيقنا الشهيد “شرفان كوباني”، قائد وحدات مكافحة الإرهاب (YAT)، ورغم أنه كان يعيش في إحدى الدول الأوروبية قبل الثورة؛ إلا أن ارتباطه بوطنه وشعبه؛ دفعه للعودة إلى أرض الوطن، عام 2011، حتى قبل بداية انطلاق ثورة 19 يوليو/ تموز عام 2012، وانضم بقوة إلى صفوف الثورة، حيث شارك في جميع الفعاليات والحملات العسكرية التي شهدتها روج آفا وشمال وشرق سوريا، إن كان في عفرين، كوباني، أو مناطق الجزيرة. 

تمكن الشهيد “شرفان” من تطوير نفسه وقدراته العسكرية، ليغدو قائداً فذاً يضطلع بتنفيذ المهام الصعبة، رغم حداثته في الكفاح العسكري، فكان يجسد روح التضحية العالية في جميع المعارك التي شارك فيها، وتحول إلى أيقونة بين جميع رفاقه الذين كافحوا معه. 

شارك رفيقنا الشهيد “شرفان” في إفشال هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي على سجن الصناعة بالحسكة وأُصيب خلالها بجروح، وخاض معارك كبيرة ضد العناصر الإرهابية في الكثير من المناطق. 

شارك الرفيق “شرفان” في جميع الحملات العسكرية التي أطلقتها قواتنا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، كما التحق بعدة دورات تدريبية، وتعمق أكثر في مجال القيادة والتكتيكات العسكرية وقيادة الحملات. وكان من المؤسسين الأوائل لوحدات مكافحة الإرهاب (YAT)، ومن ثم أصبح قائدها. كما قاد جميع أعمال التنسيق مع قوات التحالف الدولي، حيث لعب دوراً كبيراً في الكفاح ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ودائماً كان في الجبهات الأمامية للقتال ضده. 

فيما انضم رفيقنا “دوغان” إلى صفوف قواتنا أثناء هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي على كوباني، ولعب دوراً قيادياً فيها، وقدم الكثير من التضحيات مع رفاقه حتى طرد داعش من المنطقة، حيث شكلت مقاومتهم رمزاً للصمود بوجه أعتى تنظيم إرهابي، ثم التحق رفيقنا دوغان بصفوف وحدات مكافحة الإرهاب (YAT)، كقيادي في معظم العمليات التي شارك فيها. 

فيما انضمت الرفيقة “ديدار” إلى صفوف قواتنا العسكرية في بداية هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي على كوباني أيضاً، وشاركت بفعالية كبيرة في جميع مراحل تحرير المدينة وريفها. ورغم إصابتها بجروح؛ إلا أنها استمرت في المقاومة ضمن تلك الظروف الصعبة، لتشارك بعد تحريرها في معظم الحملات العسكرية التي أطلقتها قواتنا في المنطقة، ومن ثم لتحتل موقعها في قيادة وحدات مكافحة الإرهاب (YAT)، ملتزمة بالنهج التنظيمي والفكري للمرأة العسكرية الحرة ضمن صفوف قواتنا. 

ساهمت الرفيقة “ديدار” في تطوير قواتنا على المستوى الفكري والعسكري، ومن خلال شخصيتها القيادية؛ تمكنت من تحقيق العديد من الانتصارات في معظم مهامها وواجباتها. 

أما رفيقتنا “روجنك”، انضمت في وقت مبكر إلى وحدات مكافحة الإرهاب (YAT)، وكذلك رفيقتنا “فراشين”، فقدا كانتا أمثولة المرأة الحرة التي تناضل دون هوادة من أجل حماية شعبها، ولم تتوانى عن أداء مهامهما في أصعب الظروف التي مرت بها المنطقة، وكانتا دوماً في الصفوف المتقدمة للكفاح العسكري والفكري ضد كافة القوى التي لا تريد الخير للمنطقة وأبنائها. 

أما رفاقنا الشهداء هوكر وكوجر ديرك واللذان ينحدران من منطقة معروفة بوطنيتها وارتباطها بالشهداء وقيمهم المقدسة، فقد شاركا إلى جانب رفاقهم في النضال بروح عالٍ من المسؤولية، وتمكنوا من التلاؤم مع ظروف المعارك والعمليات التي خاضوها في مختلف المناطق، بالاستفادة من التجارب والخبرات التي تراكمت لديهم من خلال نضالهم والتحاقهم بالدورات التدريبية، ومهاراتهم في استخدام التقنيات الحديثة في المعركة. 

وكذلك رفيقينا الشهيد خبات، فقد انضم منذ ستة أعوام إلى صفوف قواتنا ولكنه اكتسب خبرات متقدمة في التكتيك والأسلوب العسكري، حيث صعّد من كفاحه بشكل كبير بعد احتلال منطقة سري كانيه، وظلّ تحرير المناطق المحتلة في مقدمة الأهداف التي عاهد نفسه بإخلاص على النضال والتضحية من أجلها. 

وكذلك رفيقنا هارون روجافا، والذي انضم في عام ٢٠١٤، حيث كانت المنطقة تشهد هجمات كبيرة من قبل تنظيم داعش الإرهابي، فقد ترعرع في عائلة وطنية قدمت العديد من الشهداء، مما أثرت على تربيته الوطنية والتي التزم بها رغماً عن جميع الظروف، حيث جسّد في شخصيته كافة صفات المقاتل الثوري الذي ظلّ متمسكاً بنهج الشهداء وأهدافهم. 

شارك جميع الرفاق الشهداء، وبفعالية، في الحملات العسكرية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ولمهاراتهم الكبيرة والنوعية؛ انضموا إلى وحدات مكافحة الإرهاب، ولعبوا أدواراً كبيرة في معظم العمليات التي قادتها الوحدات ضد قيادات وأمراء “داعش”، إضافة للعمل مع قوات التحالف الدولي. 

كان لرفاقنا الشهداء بصمة كبيرة على معظم الحملات التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية عامة، ووحدات مكافحة الإرهاب (YAT) بشكل خاص، حيث شاركوا في حملة الهول للقضاء على الخلايا النائمة لتنظيم “داعش” الإرهابي، وخاصة الرفيقات اللواتي أبدين روحاً عالية من المقاومة والمسؤولية فيها. 

وسجلات الشهداء حسب البيان كالتالي:

الاسم الحركي: شرفان كوباني
الاسم الحقيقي: عبدو أحمد عبدي
تاريخ الانضمام: كوباني ٢٠١١
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣ 

الاسم الحركي: فراشين باران
الاسم الحقيقي: نجبير محمود حمدو
تاريخ الانضمام: ٢٠١٥ ديرك
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: ديدار ديرك
الاسم الحقيقي: حمدية سيدو سيدو
تاريخ الانضمام: ٢٠١٤ عفرين
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: روجنك رفعت
الاسم الحقيقي: برفين بلال رفعت
تاريخ الانضمام: ٢٠٢٠ الشهباء
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: خبات درباسية
الاسم الحقيقي: ريناد عزالدين علي
تاريخ الانضمام: ٢٠١٧ قصرك
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: دوغان عفرين
الاسم الحقيقي: هادي حمدوش ظاهر
تاريخ الانضمام: ٢٠١٤ كوباني
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: هارون روجافا
الاسم الحقيقي: مجيد سليمان محمد
تاريخ الانضمام: ٢٠١٤ قامشلو
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: هوكر ديرك
الاسم الحقيقي: علاء عدنان حمود
تاريخ الانضمام: ٢٠١٧ ديرك
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

الاسم الحركي: كوجر ديرك
الاسم الحقيقي: دويش أحمد عمر
تاريخ الانضمام: ٢٠١٧ رميلان
مكان وتاريخ الاستشهاد: جنوب كردستان – ١٥ آذار ٢٠٢٣

إننا، في الوقت الذي نعزي فيه عائلات شهدائنا ورفاقنا المقاتلين وعموم شعبنا، فأننا نجدد عهدنا بالمضي على خطاهم العظيمة والوفاء لتضحياتهم حتى الوصول إلى الأهداف التي استشهدوا من أجلها.