جنوب كردستان: استئناف الدوام المدرسي للمرحلة الـ 12 الإعدادية

أعلنت وزارة التربية في إقليم كردستان، استئناف الدوام المدرسي للمرحلة الـ 12 الإعدادية ابتداء من يوم السبت المقبل، لافتة إلى أن الدوام لبقية الصفوف وبشكل مبدئي يبدأ في الأول من آذار المقبل.

وذكرت الوزارة خلال بيان: أنه وبعد اجتماع اللجنة العليا لمواجهة كورونا باشر وزير الداخلية والوزراء المعنيين والمحافطين ومسؤولي الادارات تقرر مايلي:

1 ـ استئناف الدوام الرسمي للمرحلة الـ 12 اعدادي بجميع اقسام المرحلة في المدارس الحكومية وغير الحكومية، يوم السبت 2021/1/16.

2 ـ التسلسل بدراسة المنهاج. ويحدد موعد الامتحانات الفصلية والعامة وفق جداول تنشر ويتم العمل بها بكتب رسمية.

3 ـ بناء على توصيات وزارة الصحة وبهدف ضمان حماية المعلمين والمدرسين، يكون دوامهم اثناء الدروس فقط، وليسوا ملزمين بالبقاء في المدارس بعد انتهاء حصصهم.

4 ـ ابتداء من يوم السبت 2021/1/16، ولمدة اسبوع، يخير اولياء امور الطلاب، عبر قائمة معدة من قبل وزارة التربية، وتملأ في المدارس، بشأن الدوام داخل المدارس او امكانياتهم في توفير مستلزمات الدراسة الالكترونية ، الا ان جميع الامتحانات الكتابية ستجرى داخل الصفوف.

 5 ـ الالتزام بالتعليمات الصحية داخل المراكز التعليمية والتدريسية، وهو ضمان استمرار الدراسة، لذا ستقوم غرفة عمليات المحافظات والادارات المستقلة، والمديرية العامة للتربية وصحة المحافظات بالتنسيق لانجاح وادارة العملية.

6 ـ بشكل مبدئي، قررت الوزارة استئناف الدوام الرسمي للمراحل 1 الاساس وحتى 11 الاعدادي، في الاول من آذار المقبل، و وستتخذ الوزارة الاجراء الانسب عقب اجتماع اللجنة العليا لمواجهة فايروس كورونا في 2 شباط المقبل.

من جهتها قررت اللجنة العليا لمواجهة فايروس كورونا في إقليم كردستان،  الأربعاء، استئناف الدراسة في مدارس الإقليم اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جوتيار عادل خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع اللجنة العليا لمواجهة جائحة كورونا،  إن الدراسة ستستأنف يوم السبت المقبل للصف الـ 12 الإعدادي، مبينا أن دوام المدارس لبقية المراحل سيبدأ مطلع شهر آذار المقبل.

وأضاف عادل، أن اللجنة ستعقد اجتماعا في الثاني من شهر شباط المقبل لاعادة تقييم الوضع الصحي في عموم الاقليم واصدار القرارات المناسبة، مشيرا إلى أن وزارة التربية في حكومة الإقليم أعدت برنامجا مفصلا ستعلن تفاصيله في المستقبل القريب، توضح فيه كيفية دوام الطلبة في المدارس واوقات اداء الامتحانات.

واشار المتحدث باسم حكومة الإقليم، إلا أن  مسألة العطل الرسمية تم وضع خطة لها لتعوض الايام التي اغلقت خلالها المدارس بسبب فيروس كورونا.