جنوب كردستان: اللجنة العليا لمواجهة كورونا في الاقليم تصدرعدة قرارات

اصدرت اللجنة العليا لمواجهة كورونا في اقليم كردستان عدة قرارات جديدة، منها استمرار عملية التعليم والمرور فقط بين محافظات الاقليم والعراق للوفود الحكومية والدبلوماسية، وبمحاسبة اي شخص لا يرتدي الكمامة.

وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جوتيار عادل بعد اجتماع اللجنة خلال مؤتمر صحفي، ان اللجنة قررت استمرار عملية التعليم داخل مراكز التربية وفي الجامعات.

واضاف، انه لن يسمح لاجراء اية فعالية جماهيرية في مناسبات شهر اذار وتم تكليف لجنة العمليات في المحافظات لتنفيذ القرار، ويجب ان يكون المرور في النقاط المرورية بين محافظات الاقليم والعراق فقط للوفود الحكومية والدبلوماسية.

وقال عادل، ان توزيع الرواتب ايضا سيكون بتنفيذ التعليمات الصحية.

وأضاف ايضا، نطالب جميع المؤسسات الحكومية الزام موظفيها بالتعليمات الوقائية، والمؤسسات الاعلامية في التعاون معنا في نشر التوعية من فيروس كورونا ودعم الحكومة في نشر التعليمات الوقائية.

واشار عادل الى ارتفاع اعداد الإصابات الخاصة بالفيروس، وستكون هناك خطة اعلامية بالتعاون مع وزارات الداخلية والتربية والثقافة والمركز الإعلامي لمجلس الوزراء خاصة بمواجهة فيروس كورونا.

وتابع، سنقوم بمنع دخول المجاميع السياحية الى اقليم كردستان، وسيتم السماح فقط للوفود الحكومية الرسمية بالدخول الى الاقليم.

وقال عادل، حاليا هناك حظر للتجوال في باقي المناطق العراقية الاخرى، ولهذا تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية منها فيما يخص السياحة، فنحن نأخذ بعين الاعتبار الوضع الحالي في بغداد ولهذا قمنا بتحديد الفئات التي تدخل الإقليم وهي فقط الوفود الحكومية الرسمية".

وفي سياق متصل اعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، الاثنين، تسجيل حالة وفاة واحدة لمصاب بفيروس كورونا خلال يوم واحد، والذي شخصت فيه ١٥٧ إصابة جديدة وتعافي ٥٥ آخر.

وقالت الوزارة في بيان، انها أجرت ٥٨٧٧ عملية فحص خلال ٢٤ ساعة ماضية شخصت من خلالها الإصابات الجديدة التي توزعت على الشكل التالي   : (٧٩ أربيل   (٢٤السليمانة (٥١دهوك (٣گرمیان).

كما توزعت حالات التعافي الـ٥٥ في مدن   (٤٨ أربيل (٢السليمانية (٣دهوك (٢گرمیان

وسُجل في أربيل حالة الوفاة الوحيدة.

ومنذ تفشي الوباء في إقليم كردستان أصيب ١٠٧٩٣٣ شخصاً، تعافى منهم ١٠٣٠١١وتوفي ٣٥٠٨ اخر.