حركة المرأة الحرة: على السلطات التركية تلبية مطالب المعتقلين قبل فوات الأوان

أصدرت حركة المرأة الحرة (TJA) بيانا حول العزلة المطلقة المفروضة على القائد أوجلان وفعالية الإضراب المفتوح عن الطعام التي يواصلها السجناء السياسيون داخل السجون التركية وطالبت الرأي العالم لتلبية مطالب المعتقلين المضربين عن الطعام.

أصدرت حركة المرأة الحرة (TJA) بيانا أمام النصب التذكاري لحقوق الإنسان في حديقة كوشويولو بمديرية ريزان بمدينة آمد، بشأن العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبدالله أوجلان وحملة الإضراب المفتوح عن الطعام التي أطلقها السجناء السياسيين داخل السجون التركية.

 انضم للبيان كل من  النائبين عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، رمزية توسون وسمرا غوزل، أعضاء في منظمات HDP المركزية والمقاطعات لحزب الأقاليم الديمقراطي (DBP)، جمعية دعم ومساعدة عوائل مفقودي مهد الحضارة (MEBYA DER)، جمعية المساعدة والتضامن مع عائلات السجناء (TUAY-DER)، تحاد الجمعيات الحقوقية لدعم عوائل السجناء والمعتقلين (MED TUHAD-FED) وجمعية الثامنة والسبعين، في البيان. وألقت البيان الناشطة في حركة المرأة الحرة (TJA) بيريتان أونين.

وأوضحت بيريتان أونين أن انتهاك الحقوق في السجون وصل إلى حد التعذيب، وقالت: "إن السجناء يوضعون في زنازين انفرادية، وهناك مشاكل خطيرة تتعلق بالغذاء والنظافة. يتم اتخاذ عقوبات انضباطية بشكل تعسفي وعدم معالجة السجناء المرضى. كما يقومون بمراقبة السجناء وهم عراة وتنتهك حقوق كثيرة في السجون. تشتد العزلة داخليا وخارجيا وتفتح المجال أمام انتهاكات أخرى كلما ازدادت شدتها. في ظل هذه الظروف القاسية، يناضل المعتقلون في السجون من أجل مطالبهم. فمطالبهم ليست منافية للقانون. لهذا ندعو كل السلطات إلى ضمان تلبية مطالب المعتقلين في أقرب وقت ممكن".

وقالت بيريتان أونين في ختام البيان: "السلطات التركي ترهب كل ردود الفعل الاجتماعية. وبهذه الطريقة يتم تطبيق سياسة فردية على المجتمع. قلنا بالأمس، ونقول اليوم أي صمت حيال انتهاك حقوق الإنسان، يجعله يزداد داخل النظام ويستهدف غياب المجتمع. وفي نفس الوقت ندعو كافة أصوات المعارضة والمنظمات الديمقراطية إلى دعم المعتقلين في كفاحهم ضد انتهاكات حقوق الإنسان".