مقاتلو كريلا / HPG-YJAS / ماضون على العهد..

تحدث قادة ومقاتلو الكريلا في /HPG -YJA-S / لقناة STERK-TV الكردية قائلين " أسلوب حياتنا وحربنا أهم من كلماتنا".

قادة ومقاتلو /HPG -YJA-S/ يتلقون التدريبات في أكاديمية الشهيد حقي قرار تزامناً مع شهر الشهداء.

ماذا يعني شهر أيار بالنسبة لكم ..؟

جيندار جايان القيادية في وحدات المرأة الحرة (YJA-S) أيار شهر المقاومة للشعب الكردي وللشعب التركي، في الواحد من أيار من عام 1977إلى جانب المقاومة كان هناك العديد من الشهداء، حيث استشهد 37 شخصا في اسطنبول، فكان بداية انطلاق مرحلة جديدة، فقد تم إعدام كل من دنيز كزميش وحسين انسان ويوسف أصلان في السادس من أيار، واستشهد المناضل حقي قرار في نفس العام في الثامن عشر من ايار، كما تأسس حزب العمال الكردستاني رداً لشهادة المناضل حقي قرار.

ماذا منحت شهادة دنيز كزميش وإبراهيم كايباك كايا وحقي قرر لثورة كردستان..؟

وجاء على لسان القيادية في وحدات المرأة الحرة، شردا مظلوم كابار:

"قادة الثورة التركية دنيز كزميش، حسين اينان، يوسف أصلان، إبراهيم كايباك كايا هم شخصيات أسطورية جعلتنا نفهم النضال الثوري ومنحتنا الثقة لتغيير العالم، تعرفنا على هؤلاء القادة كما تعرفنا على نضال الثورة، كان إيمان دنيز بالثورة وموقفه في المحكمة وصراخه في وجوه الجلادين هو موقف لا مثيل له بالنسبة لنا، الثقافة والأخلاق داخل حزب العمال الكردستاني لا تختلف عن نضال دنيز كزميش.

 دنيز كزميش وأصدقاؤه كانوا يضحكون وهم يسيرون إلى الموت، لم يتخلوا عن أحلامهم بالحرية ولم يتراجعوا عن أهدافهم، ونحن على آثارهم ماضون.

قال قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان بحق حقي قرار: "إنه روحي المخفية "، برأيكم كيف يمكن أن يفهم ذلك..؟

رستم آمد: لأن الرفيق حقي كان تركيًا، كان أيضًا رمزًا لوحدة الشعبين الكردي والتركي  كان  آبوجياً رائداً، فهم فكر قائدنا من خلال نضاله ووضعه موضع التنفيذ، وهذا ما جعله مستهدَفاً، فاستشهد على إثر ذلك.

جئت من زاغروس وانضممت إلى الأكاديمية، من المنطقة التي جئت منها كان حلم الكثيرين من الرفاق هو الانضمام للتدريب في أكاديمية حقي قرار، ولكن العديد منهم استشهدوا قبل أن يحققوا هذا الحلم، ولذلك انضمامي للأكاديمية ذو معنى كبير، ونعاهد في شخص الرفيق حقي قرار بأننا سننتقم لأرواح رفاقنا الشهداء.

ما أثر إرث شهر أيار على الصعيد العسكري..؟

هاوار سروج هو أحد القادة في قوات الدفاع الشعبي (HPG) يقول: إذا كان الرفيق حقي يمثل وحدة الفكر والعمل، فمن جهتنا سنمارس هذه الوحدة على الصعيد العسكري، إذا وصلنا إلى هذا المستوى في المجال العسكري اليوم، فذلك بسبب الإرث الذي تركته مقاومة حقي، كمال، فرهاد كورتاي ورفاقهم، تعلمنا منهم أسلوب النضال، كل يوم من أيام شهر أيار هو نصب تذكاري للمقاومة، الثاني من أيار يصادف أيضا ذكرى استشهاد محمد قره سونغور وإبراهيم بيلكين.

الرفيق محمد قره سونغور من الرفاق الأوائل والذي سعى من أجل تمهيد الطريق لإعلان الكفاح المسلح، وبينما كان يسعى من أجل وحدة الشعب الكردي استشهد خلال مؤامرة دُبرت له، ننتهز هذه الفرصة لاستذكار الرفيق محمد قره سونغور.

كيف بدأ الكفاح هذه السنة..؟

وقالت المناضلة شردا مظلوم كابار: مع عمق شتاء عام 2019، بدأنا بعام 2020، مع بداية الربيع قمنا بعمليات نوعية ومؤثرة في كل من مناطق سرحد وغرزان وبوطان، بدأتها الرفيقة سما كوجر بعمليتها الفدائية في منطقة سرحد عام 2020، بالنسبة لنا أسلوب حياتنا وحربنا هي أكثر أهمية من الكلمات.