قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني لروج نيوز: تفاجئنا بزيارة البارزاني الى انقرة و ننتظر توضحياً

رجح االقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني فريد اسسرد بأن زيارة رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني المفاجئة الى انقرة لها علاقة باللقاءات التي اجرءاها الرئيس الفرنسي.

في رد لسكرتير مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني فريد اسسرد على اسئلة لوكالة rojnews خلال حوار مقتضب:

ماذا وراء زيارة الرئيس الفرنسي الى بغداد في هذه المرحلة ؟

في ظل هذه الظروف، حيث انشغال الولايات الامريكية الانتخابات الرئاسية، استغلت فرنسا و بنحو ايجابي هذه الفرصة، للعب دورها في العراق و لبنان و تقوية نفوذها، حيث ان فرنسا تسعى في  فترة ماكرون الى تطوير العلاقات و احداث تغيير في نمط العلاقات و الانظمة في بعض الدول.

هل لهذه الزيارة علاقة بالدولة التركية وكيف؟

نرى ان العلاقات بين فرنسا و تركيا خلال الفترة الاخيرة،تشهد توتراً ، بسبب حزمة قضايا تتعلق بالتصعيد بين تركيا و اليونان وبين تركيا و قبرص وما يتعلق بالازمة في سوريا، والتمادي التركي الى ليبيا، اذاً فالزيارة تحمل ايضاً رسالة الى تركيا في الوقت الذي يقوم الاخير بانتهاك سيادة العراق و تتوغل في اراضيه.

اذا كانت زيارته تتعلق بالانتهاكات التركية على سيادة العراق، كيف لفرنسا ان تدعم العراق؟

اذا طلب العراق من فرنسا دعمه لطرد القوات التركية من اراضيه، سترحب فرنسا بهذا الطلب و ستحاول تلبيته، لان العلاقات الفرنسية التركية في اسوء مستوياتها، و باعتبار فرنسا عضو دائم في مجلس الامن، فهذا يعني ان زيارة ماكرون تضفي ثقلاً سياسيا للعراق، ويفتح منفذاً لحل القضايا السياسية و الاقتصادية.

ماذا عن زيارة رئيس اقليم كردستان الى تركيا بعد لقائه بماكرون في بغداد؟ كيف تعلقون؟

بعد اللقاء الذي اجراه بارزاني في بغداد، لم نكن نعلم انه سيقوم بزيارة تركيا واللقاء مع مسؤوليها، فقد كانت مفاجأة بالنسبة لنا، لقد عرفنا ذلك عبر الاعلام و لم يتم ابلاغنا مسبقاً، لذا نتمنى ان يكون هناك توضيح لسبب تلك الزيارة العاجلة و المفاجئة الى انقرة، اذا لم يكن تلك الزيارة لها علاقة بزيارة ماكرون، اذاً ما سببها في هذا الوقت بالذات وبهذه العجلة؟.

وزار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العراق في الـ 2 أيلول/سبتمبر الجاري العراق، واجتمع القياديات العراقية ، كما التقى مع رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الذي كان متواجداً في بغداد، ثم توجه الى تركيا في الـ 4 أيلول/سبتمبر و التقى مع وزير الخارجية مولود جاويش اوغلو و الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ومسؤولين اخرين.

 

المصدر وكالة روج نيوز