تزايد عدد ضحايا ومصابي زلزال خاربيت

أفاد الموقع الرسمي لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) أن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم جراء الزلزال الذي أصاب مدينة خاربيت الواقعة في شمال كردستان إلى 31 شخصاً.

ارتفع عدد المتضررين بسبب الزلزال الذي أصاب ناحية سيريجا التابعة لمدينة خاربيت والتي كانت قوتها 6.8 درجة.

وأصدر الموقع الرسمي لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) بياناً أكد فيه أن 31 شخصاً فقدوا حياتهم حتى الآن جراء الزلزال الذي أصاب كل من مدينتي خاربيت وملاطية. وتم الإعلان أن 45 شخصاً تم إخراجه من تحت الانقاض، حيث أُصيب ما يقارب 1.607 شخصاً في كل من خاربيت، ملاطية، مرعش، آمد، رها، سمسور وإيله جراء الزلزال.

وقعت 599 هزة صغيرة بعد الهزة الكبيرة.

وهذه المعلومات الأخيرة التي أفادها الموقع الرسمي لإدارة الكوارث والطوارئ(AFAD):

*سقوط 72 منزلا

*تعرض 514 منزلاً للأضرار

* في المستويين المنخفض والمتوسط، لحق الضرر لـ 409 مبنى

كما زار وفد من حزب الشعوب الديمقراطي المكون من النائبة عائشة جار باشاران، شفين جوشكون، اردال آيدمير ومساعد الرئاسة المشتركة للادارة المحلية سليم كابلان، الذين تضرروا بسبب الزلزال في مدينة خاربيت.

وزار أعضاء الوفد دار العبادة يلدز باغلاري وفوزي جاكماك العلوية حيث تجمع سكان المنطقة بعد وقوع الزلزال.

وأعلن أعضاء وفد حزب الشعوب الديمقراطي أثناء زيارته أن 27 بلدية تابعة لهم مستعدة لمساعدة المتضررين وستعمل منذ الصباح الباكر على تأمين الاحتياجات والمستلزمات.

كما سيزور الوفد ذوي ضحايا الهزة والمصابين في المشافي والمناطق التي تعرضت للهدم.

كما أدلى أردوغان ببيان في مطار إسطنبول قبل ذهابه إلى الجزائر، حيث تحدث عن الزلزال الذي وقع في ناحية سيريجا التابعة لمدينة خاربيت وهاجم الأشخاص الذين نددوا بتقصير السلطة التركية حيال الهزة.

وبدلاً من إلقاء الضوء على ضحايا الزلزال، هاجم أردوغان أولئك الذين انتقدوا أوجه القصور وقال: "يقومون بحملة ابتزاز. هناك بعض الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي التي تحرك الناس، هذا ليس بالأمر الجيد ومنافي للأخلاق".

وسكان ملاطية أيضاً قلقين من الأضرار التي يواجهونها ولا يمكنهم العودة إلى منازلهم. واحدة من المناطق الأكثر تضرراً من الزلزال هي حي غوندغر التابعة لناحية بوتورغه في ملاطية. حتى الآن لم يتم تلقي أي مساعدة في الحي. حيث سقط 30 منزلاً في الحي، ويفترش السكان الشوارع منذ يومين حيث تنزل درجة الحرارة في الليل لـ 5 درجات تحت الصفر.    

في حي يضم 60 منزلًا على بعد 10-15 كيلومترات من سيريجا، تم هدم 30 منزلاً و10 مباني إجمالاً. لم يتمكن الباقون من دخول المنزل بسبب الأضرار التي لحقت بهم.

وبدورها قالت كيا صلاح الدين يلدريم: "لم تقدم لنا الدولة المساعدة منذ وقوع الزلزال حتى الآن" وذكرت إن حاكم ملاطية، رئيس بلدية المدينة الكبيرة، ونواب حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية MHP الذين قدموا إلى المنطقة بعد الزلزال وعدوا بتقديم الخيام والمساعدات، لكنهم لم يعطوهم الخيام حتى الآن".