المواطن أنجو: تركيا لا تكتفى على قتلنا.. بل تستهدف حتى البغال

ذكر السيد قدري أنجو الذي فقد شقيقه في مجزرة روبوسكي، أنه حتى بغالهم تستهدف أيضا من قبل الدولة التركية

أصبحت حياة الكرد في المناطق الحدودية أشد صعوبة منذ تقسيم جغرافية كردستان، وبشكل خاص بسبب العلاقات التجارية، حيث يجبر الكرد في الأجزاء الأربعة من كردستان على المجازفة بحياتهم بطرق "مهربة". وتستمر هذه الحالة في قرية روبوسكي في منطقة قلباني في شرناخ، منذ حوالي مائة عام. بعد مجزرة روبوسكي في 28 كانون الاول 2011، أصبحت "التجارة عبر الحدود" على جدول الأعمال.

كما قتلت المئات من بغال القرويين بعد مجزرة روبوسكي. وأكد قدري إنجو، الذي فقد شقيقه في المجزرة، أن الدولة التركية قتلت بغالهم، وأن "التجارة عبر الحدود" كانت مهنة تركها لهم أسلافهم.

وقال: "كنا نعاني أوضاعاً مالية سيئة جداً في حين كان يُطلب منا تأمين ملاذ لنا، لذلك كان علينا الانتقال إلى الحدود، ورغم معرفتنا بأن الدولة التركية ستهلك بغالنا أو أنها ستعتقلنا. ففي يوم ذهبنا إلى الحدود مع أربعة بغال، وسمعنا أصوات أعيرة نارية، حينها قتل بغل من البغال الأربعة التي كنت أقودها معي".

وأوضح أنجو أن جنود الأتراك بعد أن أطلقوا الرصاص الحي باتجاهنا، أصابوا البغال وأردوا واحداً منها قتيلا، وقال: "بعد أن قتلوا بغلاً صرت أُلوح بيدي حتى أحمي البغال المتبقية من الهلاك. لقد وقفت بمكاني بضع دقائق بتلك الحالة لأن الجنود كانوا مصرين على إهلاك بغالي، إلا أني وجدت فرصة للهروب ببغالي.

وفي يوم آخر قتلوا بغل رفيقي بهذه الطريقة ولم نعرف بذلك إلا بعد الوصول إلى منزلي بسبب ظلمة الليل".