العنف خلال مظاهرة زاخو يدخل جدول أعمال مجلس النواب العراقي

أدانت النائبة العراقية يسرى رجب هجوم القوات الأمنية على المتظاهرين في مدينة زاخو وبشدة،ودعت رئاسة مجلس النواب العراقي إلى عقد اجتماع طارئ حول الموضوع.

ووضعت النائبة العراقية يسرى رجب، قضية  قرار الإدارة الإقليمية بالسماح بمرور  الشاحنات التركية التي يقودها سائقون أتراك، والعمالة المرافقة لها، إضافة إلى القمع الأمني للمتظاهرين في زاخو، في جدول أعمال البرلمان.

كما واستنكرت النائبة يسرى رجب اعتداءات قوات الأمن في زاخو على المتظاهرين ودعت رئيس مجلس النواب العراقي إلى عقد اجتماع طارئ حول الموضوع.

وكان اهالي منطقة زاخو الواقعة  شمال دهوك قد نظموا في وقت سابق، ، تظاهرة حاشدة تنديداً  بالقرار التي أصدرتها حكومة إقليم كردستان بفتح الحدود مع تركيا لدخول العمال الاتراك.

وقال المتظاهرون إن القرار سيترك آلاف السائقين في إقليم كردستان عاطلين عن العمل ودعوا حكومة الإقليم إلى التراجع عن القرار.

لكن القوات الأمنية في زاخو شنت هجوماً عنيفاً على المتظاهرين، وأسفر الهجوم عن إصابة 11 شخصًا.

والجدير بالذكر أنه بسبب انتشار فيروس كورونا في تركيا وإقليم كوردستان، فقد كان قد تقرر عدم السماح بدخول البضائع التركية إلى إقليم كوردستان بشكل مباشر.

وعلى الرغم من انتشار فيروس كورونا في تركيا ولا يزال الحظر بين المحافظات ساريًا في إقليم كوردستان، فقد تقرر قبل أيام قليلة دخول السائقين وعمال النقل الأتراك إلى إقليم كوردستان بشكل مباشر.

ومع ذلك، لا يُسمح للسائقين من إقليم كردستان بدخول تركيا.