الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

العدالة والتتنمية تدمر ضريح السياسي والمؤرخ الكردي شرف خان

قامت بلدية بدليس والتي سيطرت عليها حكومة حزب العدالة والتنمية بتغيرالكتابات على اللافتات في المدينة من الكردية إلى التركية ، وقامت بتدمير اضرحة السياسي والمؤرخ الكردي شرف خان بدليسي وعائلته.

يمارس حزب العدالة والتنمية سياسية الابادة الثقافية في مدن كردستان، حيث يستمر في عدائه للكرد بعد انتخابات 31 آذار، وعلى سبيل المثال تلك السياسات التي يتبعها في بدليس.

وفاز حزب الأقاليم الديمقراطي في انتخابات عام 2014 بفارق كبير في بدليس، لكن حكومة حزب العدالة والتنمية قامت بتعيين موكلين لها في البلديات ومارسو سياسات الابادة لثقافة الكرد واللغة الكردية. من خلال حظر المدراس  والفعاليات الثقافية الكردية، كما وتم اعتقال الآلاف من السياسيين والوطنيين الكرد قبل وبعد انتخابات 31 آذار .

وبعد فوز حزب الأقاليم الديمقراطي كانت توجد لافتات باللغة الكردية والتركية على مبنى بلدية بدليس، وبعد قرار تعين نصر الله تانغلاي رئيس للبلدية من قبل حزب العدالة والتنمية بعد 31 آذار تم تغييير اللافتات المكتوبة باللغة الكردية الى إلى اللغة التركية فقط، كما وقام تانغلاي بتغيراللافتة المعلقة في مدخل مدينة بدليس، والتي كتبت باللغة التركية والكردية والإنكليزية (بدليس ترحب بكم) إلى اللغة التركية فقط، كما وقامت بلدية تطوان التابعة لحزب العدالة والتنمية بتغيير لافتات المدينة ومراكزها الى اللغة التركية فقط.

وأًصبح حظر اللغة الكردية ورموزالكرد منهج لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في بدليس ومثال على ذلك: تدمير ضريح السياسي الكردي والمؤرخ شرف خان بدليسي وعائلته.