السليمانية: 47 معتقلاً يضربون عن الطعام

اعتقلت قوات الأسايش في السليمانية أمس الجمعة 52 ناشطاً وناشطة بينهم إدارييين في حركة حرية المجتمع الكردستاني ومنظمة المرأة الكردستانية الحرة وعدد من الصحفيين.

أطلق 47 معتقلاً حملة اضراب عن الطعام، رفض لاعتقالهم بسبب حرية التعبير والحريات العامة، وكانت قوات الاسايش في السليمانية اعتقلت أمس الجمعة 52 كردستانياً وذلك على خلفية عزمهم عرضفيلماً وثائقياً عن المناضلة الكردستانية ساكينة جانسز خلال مراسم استذكار ثلاثة مناضلات في حركة الحرية الكردية بمناسبة الذكرى السادسة لاغتيالهن في العاصمة الفرنسية باريس، في حديقة ازادي بوسط المدينة.

وعزمت المنظمة النسوية وبمشاركة مئات الناشطات والمواطنات عرض الوثائقي عن حياة جانسز، لكن قوات الأسايش منعت عرضه ورفضت المراسم واعتقلت نحو 50 من المنظمات والحضور.

ومن بين المعتقلات إداريات في منظمة المرأة الحرة وحركة حرية المجتمع الكردستانيتين وصحفيين وناشطين بالإضافة إلى 3 أطفال.

ومن المعروف أن مدينة السليمانية تخضع للقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها والتي تقع تحت تأثير حزب الاتحاد الوطني الكردستاني هذا الحزب الذي تأسس بزعامة الراحل مام جلال، لكن يبدو أن أسايش السليمانية تضرب بوصية الراحل مام جلال عرض الحائط ولا تتقيد بها.

والدليل تلك الحادثة التي شهدتها السليمانية يوم أمس.

وكان الزعيم الراحل جلال الطالباني قال في كلمة له (الفيديو أدناه) أنه تم تأسيس النافذة الحرة في حديقة أزادي لحرية التعبير وبإمكان أي شخص التحدث بحرية على هذه الدكة حتى لو وجه الحديث له (مام جلال)، كطريقة لممارسة حرية التعبير".