استمرار انتهاكات حقوق الانسان من قبل الدولة التركية في سجون وان

بحسب الانباء الواردة  فان المعتقلين لدى الحكومة التركية في سجون وان تعرضوا  للتسمم، ولم تنقل الإدارة العامة للسجون بعض المعتقلين المتسممين إلى المستشفى بالرغم من الخطر الذي يهدد حياتهم.

تتزايد انتهاكات حقوق الإنسان في سجون شمال كردستان وتركيا. بينما يُحرم المعتقلون السياسيون من حقوقهم كل يوم في السجن نموذج F ، والسجن نموذج T في وان وسجن الحراسة المشددة في وان، ويحرمون من حق قراءة المجلات، الكتب والصحف  ، كما ويُحظر الحديث عن الرياضة معاً. كما يواصلون تفتيش المعتقلين وهم عراة وهي احدى انتهاكات حقوق الإنسان، كماويتعرض هؤلاء المعتقلون الذين يرفضون ممارسات التفتيش للتعذيب والإهانة.

وفي هذا السياق تحدث المعتقلون الذين يتعرضون لأشد الانتهاكات في السجن نموذج F في وان وسجن الحراسة المشددة في وان، لعائلاتهم عن انتهاكات حقوق الإنسان داخل هذه السجون، وقالت العائلات التي ذهبت في بداية شهر كانون الثاني/ يناير لزيارة أبنائهم المعتقلين، إن أبنائهم وعدد من المعتقلين الأخرين تسمموا بالطعام.

وأفادت العائلات أن بعض السجناء اصبحت حياتهم في خطر، ورغم ذلك لم تنقل إدارة السجن هؤلاء المعتقلين إلى المشفى.

ومن جانبهم تحدثت عائلة أحد المعتقلين لوكالة فرات للأنباء (ANF) حول هذه المسألة، وأفادت العائلة أن أبنائهم تعرضوا للتسمم بسبب الطعام الذي يتناولونه، وقالوا:" السجناء يتناولون نفس الطعام منذ عدة شهور. ومعظم وجبات طعامهم هي "شوربة والبرغل"، ويعاني المعتقلون من الصداع والدوار بسبب تناولهم الطعام نفسه كل يوم.

وفي النهاية تسمم حوالي 20 معتقلاً بسبب الطعام. وتدهورت صحة بعض هؤلاء المعتقلين وهم الأن في حالة خطرة، وبالرغم من ذلك، لم تنقل إدارة السجن المتسممين إلى المستشفى ورُفضت معالجتهم. نحن قلقون جداً على حياة أبنائنا ".