الاتحاد الأوروبي يسعى لترحيل الكثير من اللاجئين

يستعد الاتحاد الأوروبي لإعادة الأشخاص الذين لم تُقبل طلبات لجوئهم إلى البلدان التي أتوا منها.

صرحت إيلفا يوهانسون، مفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي في بروكسل أنهم يسعون لإرسال الأشخاص الذين لم تُقبل طلبات لجوئهم إلى البلدان التي أتوا منها.

وأوضحت يوهانسون أن عدد طلبات اللجوء في 27 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ارتفع في العام 2022، بنسبة 50% مقارنةً بالعام الماضي ووصل إلى 920 ألف طلب، وقالت بهذا الصدد "إذا ما استمر الوضع على هذا الحال، فإن سعة اللجوء ستمتلئ، ولذلك يجب علينا اتخاذ تدابير جديدة، ففي الاتحاد الأوروبي يصدر سنوياً قرار بترحيل 300 ألف شخص، لكن يتم إعادة 70 ألف شخص فقط، ينبغي علينا زيادة هذا العدد".      

إن الاستراتيجية التي أعدتها المفوضية الأوروبية لترحيل اللاجئين، سُتعرض على اجتماع وزراء الداخلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث سيُعقد هذا الاجتماع خلال هذا الأسبوع ستوكهولم.

وبحسب بيانات المفوضية الأوروبية، التي هي أعلى مؤسسة في الاتحاد الأوروبي، بلغت نسبة اللاجئين المرحلين من جميع أرجاء دول الاتحاد الأوروبي 21 % في العام 2021، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 29 % في العام 2019، وتسعى مفوضية الاتحاد الأوروبي منذ العام 2018 وما بعد، لزيادة نسبة الترحيل، حيث إن النسبة المئوية التي وضعتها نصب عينيها هي 70 بالمائة.