وفد يضم أعضاء أكبر حزبين بريطانيين يزور شمال شرقي سوريا

يزور شمال شرقي سوريا الآن وفد بريطاني من ١٣ شخص يضم برلمانيين وسياسيين وممثلين لأكبر حزبين في بريطانيا.

وصل في وقت متأخر من مساء أمس إلى روج آفا، وفد بريطاني ضم برلمانيين وأعضاء في مجلس اللوردات البريطاني، وعن الأحزاب السياسية البريطانية وممثلين عن النقابات العمالية البريطانية.

وضم الوفد الزائر المؤلف من 13 شخصية كلاً من: عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال لويد روسيل مويل، وعضو البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين آدم هولاوي، و ممثلين عن حزب العمال البريطاني اللورد موريس كلاسمان، وسايمن ديوبنز، وبن نورمان، وكلير بيكر، وريان فلجير، وآرون ميرت، ودان سباجه، وبامبوس كارلمبز، وكريسبن بلانت، ورمضان تونج، وهاوبر أحمد عثمان.

وتم استقبال الوفد في مركز دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في قامشلو، عبر ممثلين عن أحزاب سياسية كردية وعربية وشخصيات من الإدارة الذاتية ضم الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية عبد الكريم عمر، وأمل دادة، ونائب الرئاسة المشتركة فنر الكعيط، وعضوة الهيئة التنفيذية في دائرة العلاقات الخارجية مزكين أحمد، والرئيسة المشتركة لحزب التغيير الديمقراطي الكردستاني مزكين زيدان، وسكرتير حزب الاتحاد الليبرالي الكردستاني فرهاد تيلو، وسكرتير حزب اليسار الديمقراطي صالح كدو، وسكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) نصر الدين إبراهيم.

وعقد الطرفان اجتماعاً مطولاً بعيداً عن وسائل الإعلام، استمر لمدة ساعة أعقبه مؤتمر صحفي  للرئيسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمل دادة، وعضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال لويد روسيل مويل.

وقالت أمل دادة في مستهل المؤتمر الذي شهد تمثيلاً واسعاً لوسائل إعلام محلية وعالمية: تم تبادل وجهات النظر في العديد من المواضيع التي تخص المنطقة، ومنها الصعوبات التي واجهتها الإدارة الذاتية والقوات العسكرية خلال تحرير المنطقة، وما تواجهه حالياً بعد التحرير. كما وتم مناقشة الضغوط على الإدارة الذاتية وأولها النازحين واللاجئين.

وأوضحت: "بحثنا بشكل مُعمّق موضوع عوائل مرتزقة داعش  وأطفالهم في المنطقة وما تأثيرهم، كما وتم شرح مخاطر عناصر مرتزقة داعش ممن هم في سجون قوات سوريا الديمقراطية، وعن ضرورة محاكمة هؤلاء في المنطقة التي ارتكبوا فيها الإرهاب، وتم شرح واقع الإدارة الذاتية وتمثيل المُكوّنات في هذه الإدارات، وعن كيفية وضرورة تمثيل الإدارة الذاتية في صياغة الدستور السوري الجديد، وعن الانتهاكات التي تُرتكب في مقاطعة عفرين".

وبدوره قال البرلماني البريطاني عن حزب العمال لويد روسيل مويل:" الوفد الزائر اليوم هم ممثلون عن الحزبين الأكبرين في بريطانيا، حزب العمال وحزب المحافظين. وخبراء وممثلين وباحثين في مجالات مختلفة، نحن متحدون في وجهة نظرنا حيال ما قام به أبناء المنطقة لحماية العالم، والتضحيات الكبيرة التي قُدّمت في هذا الإطار".

وأضاف مويل "ما يتعلق بعناصر داعش ممن هم لدى قوات المنطقة فسننقل هذه الرؤية إلى البرلمان البريطاني، ونحن نساند وندعم ونؤيد إنشاء محكمة دولية في المنطقة".

واستطرد البرلماني البريطاني: "شاهدنا في بريطانيا مدى تمثيل المنطقة للجنسين في السلطة وفي النطاق العسكري، وسنعمل ونساعد الإدارة الذاتية في مجال البيئة والخدمات، وهناك الكثير لنتعلمه نحن أيضاً من الإدارة الذاتية في هذا السياق".

وأردف: ونحن كوفد لدينا برنامج زيارة لأغلب مؤسسات المنطقة، وسنسعى إلى دعم البنية التحتية وإعادة الإعمار لتقويض الذهنية الداعشية الراديكالية ودعم النظام الديمقراطي المبني على الكونفدرالية الديمقراطية".

ومن المُقرر أن يزور الوفد، اليوم، مركز الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في ناحية عين عيسى 50 كم شمال مدينة الرقة شمال شرق سوريا.