وزير الخارجيّة الألماني يحذّر من استعادة داعش قوّته بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا

أطلق وزير الخارجيّة الألماني, هايكو ماس تحذيرات من إمكانية "استعادة" تنظيم داعش الإرهابي قوّته مجدّداً, إذا ما تمّ انسحاب القوّات الأمريكيّة من سوريا, مشيراً إلى عدم وجود "وضوح" فيما يتعلّق بالطريقة التي يمكن من خلالها "تجنّب حدوث فراغ" بعد الانسحاب.

جاءت تصريحات ماس هذه قبل سفره إلى واشنطن للمشاركة في مؤتمر خاص للدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة لمحاربة داعش, حيث أكّد فيها على عدم وجوب إتاحة المجال ل"تصاعد نزاعات قديمة تمكّن تنظيم داعش من إيجاد موطئ قدم له مجدّداً".

ونوّه الوزير الألماني إلى أنّه يأمل أنّ تنتج عن مباحثات واشنطن تكوين صورة حول ما يمكن فعله بعد انسحاب القوّات الأمريكيّة من سوريا, محذّراً في الوقت ذاته من أنّ "الخطر الصادر عن داعش في سوريا والعراق لم يتمّ تجاوزه إلى حدّ بعيد".

وكان المفتّش العام في وزارة الدفاع الأمريكيّة (بنتاغون) قد أصدر تقريراً قال فيه إنّ داعش "يواصل استقدام العشرات من المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق شهريّاً" إلى جانب "حصول التنظيم على تبرّعات خارجيّة بشكل مستمر".

وتابع التقرير بالقول: "هناك احتماليّة أن يعود تنظيم داعش لنشاطه في مدّة بين ستّة أِشهر إلى سنة" في حال عدم وجود إجراءات ردع مناسبة, علاوة على إمكانيّة مقدرة التنظيم على استعادة بعض الأراضي التي خرجت عن سيطرته مؤخّراً.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دعا نظرائه بالتحالف الدولي لمكافحة "داعش" لإجراء مباحثات في واشنطن غدا الأربعاء.

جدير بالذكر أنّ واشنطن ستستضيف مؤتمراً خاصّاً بالدول الأعضاء في التحالف الدولي يوم غدٍ الأربعاء, بهدف إجراء مباحثات حول تقييم الحرب على داعش, ومناقشة "مشكلة" المسلّحين الأجانب ضمن التنظيم الذين تمّ أسرهم على يد قوّات سوريا الديمقراطيّة.