بومبيو: علاقة واشنطن بالكرد السوريين تتجاوز الجانب العسكري.. نحن منخرطون معهم دبلوماسياً

أكد وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، بأن جميع التوقعات التي تشر إلى أن الانسحاب الأمريكي سيؤدي إلى إعطاء إيران دوراً أكبر في المنطقة، ليست صحيحة وأن واشنطن ستواصل سياسيتها الهادفة إلى القضاء على الوجود الإيراني في سوريا والمنطقة بكافة الوسائل.

قال وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، بعد اجتماع مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة ستستمر في مواجهة إيران ونشاطاتها في المنطقة.

وأكد بومبيو في مقابلة بعد يومين من اجتماع عقده الرئيس ترامب ونشرته شبكة  (Bloomberg) أن واشنطن ملتزمة بطرد إيران وكافة الميليشيات المرتبطة بها خارج الأراضي السورية كما أنها تعمل على احتواء إيران ونشاطاتها في المنطقة ككل، مشدداً على أنهم لم يتراجعوا عن خططهم بهذا الخصوص وأن الجهود الأمريكية متواصلة لاستئصال إيران من سوريا، اليمن ولبنان.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور المنطقة لمدة أسبوع في إطار محادثات موسعة مع المسؤولين في السعودية، الأردن، مصر، الأمارات، الكويت، عمان، قطر ودول أخرى لمناقشة التطورات الأخيرة وخطة العمل الأمريكية الجديدة.

وفيما يخص العلاقة مع الكرد السوريين، الشريك الأبرز للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، قال كاتب المقالة إيلي ليك نقلا عن وزير الخارجية الأمريكي:

إحدى عناصر الإستراتيجية الأمريكية تتمحور حول الحفاظ على علاقة مستمرة مع الكرد السوريين. سنتوصل معهم إلى صيغة معينة تناسب مصالحنا. نحن لسنا مجرد طرفين متعاونين عسكرياً، بل طرفان منخرطان دبلوماسياً. نفهم العمل الجيد الذي قاموا بأدائه ونقدر ذلك وسنفعل كل ما بوسعنا لتكريمهم على عملهم.

وأضاف الكاتب بأن وزير الخارجية الأمريكي لم يتطرق إلى تفاصيل الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط أو عن دور الكرد في الخطة التي ستكون على رأس أجندة الوزير في لقاءاته خلال زيارته المكوكية إلى دول المنطقة والتي تأتي بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا.