الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

الولايات المتحدة: هناك مؤشرات على استخدام نظام الأسد للكيماوي

ذكرت الخارجية الأمريكية أن هناك مؤشرات على استخدام الكيماوي من قبل نظام الأسد وأكدت أن الرد سيكون سريعاً وصارماً في حال ثبت ذلك.

أكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن هناك مؤشرات واضحة على استخدام نظام الأسد لغاز الكلور في 19 أيار في غرب سوريا.

وهددت أمريكا النظام السوري في هذا السياق عبر خارجيتها، أمس الثلاثاء، وقالت الخارجية في بيان نشرته رويترز إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها سيردون بشكل سريع ومناسب في حال ثبت استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية في إدلب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان: "للأسف، ما زلنا نرى دلائل على أن نظام السوري ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم بغاز الكلور في شمال غربي سوريا صباح يوم 19 مايو".

ونوّهت الخارجية الأمريكية في بيانها بأن الهجمات العنيفة التي يشنها النظام السوري في الآونة الأخيرة على محافظة إدلب هي انتهاك لوقف إطلاق النار الذي كان بمثابة حماية للملايين من المدنيين.
وتابعت: "ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا كان نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية، فسترد الولايات المتحدة وسيرد حلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب".
كما أكدت أن روسيا هي شريكة نظام الأسد في هذه الجرائم.
وزادت عمليات النظام السوري وحليفته روسيا على منطقة إدلب منذ شهر نيسان وحتى الآن، وعُرفت هذه المنطقة بالمنزوعة السلاح بين روسيا والجماعات المسلحة التابعة لتركيا في أيلول 2018.