"المونيتور" الأمريكية: حضور إلهام أحمد خطاب الاتحاد عكس نجاح زيارتها لواشنطن

اعتبرت شبكة "المونيتور" الأمريكية المهتمة بقضايا الشرق الأوسط أن حضور إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية لخطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس ترامب، يعكس نجاحاً للزيارة التي تقوم بها إلى واشنطن.

وقالت "المونيتور" في تقرير لمراسل المونيتور لدى وزارة الدفاع الامريكية، أن حصول الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية على الدعوة لحضور خطاب حالة الاتحاد من عضوة الكونجرس المعروفة بموقفها ضد التدخل الأمريكي، اعطى دلالة قوية على نجاح زيارة الهام التي استمرت اسبوعين.

وأعتبر التقرير أن قوات سوريا الديمقراطية هي المجموعة الاساسية المتضررة من الانسحاب الامريكي الذي يوفر للرئيس التركي رجب طيب اردوغان فرصة تنفيذ تهديداته "بذبح الكرد".

وقالت غابارد في بيان لها قبل الخطاب: "يجب أن نجلب قواتنا إلى الوطن من سوريا، بسرعة وبمسؤولية"، معلنة أنها كانت قد دعت أحمد إلى حضور الخطاب.

ونقلت المونيتور تصريح ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية بسام اسحاق، بأنه تلقى اتصالا من المرشحة لانتخابات 2020 السيناتورة غابارد التي ابلغته برغبتها في دعوة الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية لحضور الخطاب، وقال إسحاق لموقع "المونيتور": "عندما أخبرت إلهام ... أخبرتني حينها أنها ستذهب". "لم يكن هناك الكثير من التحليل لذلك. أرادت أن تكون هناك وتم تكريمها أنها تلقت دعوة من عضوة الكونغرس التي تمثل جزءًا من الشعب الأمريكي".

وقال الموقع الأمريكي "أنه على الرغم من موقف تولسي غابارد المثير للجدل بشأن سوريا، إلا أن حلفاء كرد آخرين قالوا إنها أثبتت احترامها لحقهم في تقرير المصير".

ونقل الموقع تغريدة ممثل حزب الشعوب الديمقراطي لدى الولايات المتحدة غيران أوزجان، على موقع تويتر، وقوله: "أن الكرد يتحدثون وسوف يبقون على المحادثات مع كل القوى الموجودة على الارض في سوريا، طالما كانت تلك القوى تحترم حقوقهم كشعب"، مشيرا إلى أنه حتى لو كانت النائب الديمقراطية الأمريكية تولسي غابارد قد كان لها علاقة مع نظام الاسد (من خلال مقابلته سرا في كانون الثاني/ يناير 2017)، فإن الكرد يوافقون ايضا على التفاوض معه إذ هو احترم حقوقهم ومطالبهم.