أهالي كري سبي: نريد حياتنا الماضية

اضطر الآلاف من الاشخاص إلى ترك منازلهم وديارهم قسراً نتيجة الهجمات الاحتلالية التي شنتها دولة العدوان التركي ومرتزقته على شمال وشرق سوريا، وتوجهوا إلى مدينة الرقة ويعيشون الآن تحت ظروف صعبة.

اضطر مئات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار من منازلهم وديارهم بسبب هجمات دولة الاحتلال التركي وعصاباتها المسلحة التي استهدفت شمال وشرق سوريا. بعدما أصبحت كل من مدينة كري سبي (تل أبيض)، سري كانيه (رأس العين) وسلوك هدفاً للهجمات الوحشية للحكومة التركية، ترك مئات الآلاف من الناس ديارهم عنوةً وهاجروا إلى مناطق الرقة، الطبقة وكوباني والعديد من مناطق في شمال وشرق سوريا.

جزء كبير من الأهالي الذين هاجروا من كري سبي (تل أبيض) إلى الرقة. استقر بعضهم  بين الأنقاض التي تعود لأيام حرب الرقة، بعضهم وبمساعدة أهالي الرقة، الذين اضطروا للعيش في عدة منازل. وتحدثت المواطنة عدول إيمه والتي قُتل اثنان من أبنائها أمام عينيها من قبل مرتزقة الدولة التركية، رغم زوجها المسن وأحفادها اليتامى. وهي واحدة من هؤلاء الذين أجبروا على الهجرة بسبب هجمات العدوان التركي ومرتزقته.

ذكرت إيمه أن المرتزقة نهبت كل شيء وقالت: "عندما توغل المرتزقة في منطقتا، اضطررنا إلى الهجرة. لقد قتلوا اثنين من أبنائي أمام عيني. أنا الآن مع زوجي المسن وأحفادي اليتامى. قبل بضعة أيام ذهبت لرؤية منزلي، رأيت كل شيء فيه قد سُرق".

واستطردت: ، فقالت المرتزقة  لي: "دعي ابنك يأتي لنا".كما قلت سابقاً لقد قُتل بالفعل ابناي الاثنان، وبقى لدي فقط ولد لا استطيع أخذه إليهم، خوفًا منهم.

وتابعت: قلت "تمام" وخرجت من هناك، ولم أذهب مرة أخرى، نحن الآن في هذا المنزل بلا نوافذ ولا أبواب ولا نعرف حتى مالكه".

بدأت النهب بعد احتلال المناطق

ومن جهتها ذكرت أسماء محمد أيضًا أنهم بنوا منزلهم من خلال تعب السنوات، لكنهم أُجبروا على الخروج وقالت "لقد استولوا كل شيء. كان وضعنا جيد. نحن الكرد والعرب كنا واحد بالمساواة ولا يوجد تفرقة بيننا. جاء أردوغان وعصابته وأفسدوا كل شيء، والآن نحن ثلاثة عائلات مع بعضنا نعيش هنا، زوجي مريض والجيران يساعدوننا".

وأشار أحد أهالي كري سبي إلى أن عمليات النهب والسرقة تُنفذ يومياً منذ احتلال منطقته وقال: "إنهم يدخلون إلى منازل الأهالي في المساء خاصةً ويسرقون كل شيء. ويأخذون سيارتهم إلى بوابات المنازل لنقل ممتلكات المدنيين المسروقة. المنطقة حيث لا يمكن للناس الذهاب إليها. أيها الجيران ، عندما تخرج من المنزل، المنطقة لم تعد أمانة كما السابق حتى لا يستطيع الشخص الذهاب إلى جاره بزيارة، فعندما تخرج من المنزل يدخلون فوراً إليه وينهبون كل شي، وتخاف النساء من الخروج، فجميعهم أصحاب اللحية ويرتدون ملابس داعش، ولا يوجد فرق بينهم وبين داعش".

وأضاف "لديهم أيضا أمراء مثل داعش. كان هناك جيراننا الكرد. دخلوا إلى منزلهم وسرقوهم. نحن كنا نتعرض للتعذيب والعنف  عندما نقول لهم "أنهم لم يفعلوا شيءً، ولماذا تقومون بسرقة منازلهم". هربنا إلى الرقة خوفًا منهم. نريد حياتنا الماضية. كنا فعلاً نعيش بالسلام والحرية".

وأشار أيران أحمد إلى أنهم لن يسمحوا لأردوغان احتلال أرضهم ويريدون العودة إلى ديارهم ومنازلهم.