آلاف الكردستانين وأصدقائهم يتوافدون إلى باريس للمطالبة بتطبيق العدالة

توافد آلاف الكردستانيين وأصدقاء الشعب الكردي إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في المسيرة المركزية المنظمة في الذكرى السنوية السادسة لمجزرة باريس والتي طالت الناشطات الثلاثة سكينة جانسيز ، ليلى شايلمز وفيدان دوغان.

وتوجه الكردستانيون وأصدقائهم فجر اليوم 12/كانون الثاني 2019 من جميع المدن والدول الأوروبية نحو العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية.

ويجتمع المشاركون في المسيرة قبل انطلاقها في محطة الشمال (Gare du Nord) الواقعة في شارع " "La Fayetteالتي وقعت فيها المجزرة قبل ستة أعوام. حاملين صور الشهداء سكينة جانسيز إحدى مؤسسات حزب العمال الكردستاني ، ليلى شايلمز عضوة حركة الشبيبة الكردستانية وعضو ة المؤتمر الوطني الكردستاني في باريس فيدان دوغان.

وستنضم هذا العام عشرات الحركات النسائية الفرنسية والعالمية إلى المسيرة. كذلك ينضم إلى المسيرة الحزب الاشتراكي الفرنسي والكثير من المؤسسات والمنظمات الفرنسية ، الحركات اليسارية التركية في فرنسا.

 

مسيرة هذا العام تنطلق تحت شعار "من اجل العدالة ومحاكمة المجرمين". وعلى الرغم من ظهور الكثير من الوثائق والاعترافات خلال التحقيقات التي تؤكد قيام الاستخبارات التركية بارتكاب المجزرة إلا أن الجهات المعنية والى اليوم لم ترفع أي قضية ضد الاستخبارات التركية. وتم قتل المتهم الوحيد في القضية عمر غوني في ظروف غامضة قبل بدء جلسات المحاكمة بأسابيع في السجن عام 2016. وتم إغلاق القضية.

إلى الأن لم يتم تقدير أعداد المشاركين حيث أن الكثير لايزالون يتوافدون إلى المكان. ورصد مراسل وكالة فرات للأنباء ANF وصول مدير صحيفة " "Humanîte باتريك لو هياريك. ومن المتوقع أن يحضر المسيرة عدد كبير من الشخصيات السياسية الفرنسية من مختلف الأحزاب.

وتنظم المسيرة لمطالبة الحكومة الفرنسية بالكشف عن كل ذي صلة بالمجزرة ومحاكمتهم وتطبيق العدالة.

كما سيطالب المحتجين برفع العزلة المشددة المفروضة على أوجلان بشكل عاجل ، وقيام لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات بمسؤولياتها تجاه أوجلان ، والتنديد بهجمات الدولة التركية على مناطق شمال وشرق سوريا ومحاولات الاحتلال.

المسيرة ستتجه من شارع "La Fayette" نحو ساحة "Rebûplîqû" وتنظم الفعاليات في الساحة حيث وضعت منصة كبيرة لإلقاء العديد من الرسائل والكلمات من قبل المشاركين والمنظمين للمسيرة.